إعلان

بأذون الخزانة.. كيف تستثمر أموالك مع الحكومة بسعر عائد أعلى من البنوك؟

12:08 م السبت 03 أغسطس 2024

الأموال

كتبت- منال المصري:
زادت جاذبية الاستثمار في أذون الخزانة ذات الأجل القصير بعد أن رفعت وزارة المالية سعر العائد المقدم عليها إلى نحو 27.2%، بما يجعلها أكثر بريقا مقارنة بسعر الفائدة المقدم في البنوك على الودائع بنفس أجل الأذون.

وأذون الخزانة تعد أحد الأدوات المالية التي تطرحها وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيا يومي الخميس والأحد من خلال البنك المركزي المصري بهدف جمع سيولة لتغطية عجز الموازنة، مقابل منح سعر عائد مدفوعا مقدما دون أية مخاطر.

وتتميز أذون الخزانة بارتفاع العائد المقدم عليها على آجال قصيرة هي 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وسنة، بشكل يفوق العائد المقدم بالبنوك على نفس الآجال.

لكن وزارة المالية تقر ضريبة تخصم من إجمالي العائد على أذون الخزانة دون المساس بالأصل أي في حال إجمالي العائد 27.2% يكون الصافي 21.75% بعد خصم ضريبة 20% من إجمالي العائد، ومع ذلك تظل أعلى من نظيرتها في البنوك.

وزيادة وزارة المالية أسعار الفائدة على الأذون جاء بعد عزوف المستثمرين من الأجانب والمحليين والبنوك عن الاستثمار فيها بسبب انخفاض عوائدها الذي لا يتماشى مع معدل التضخم السائد.

ويقدم مصراوي في السطور التالية خطوات استثمار الأموال في أذون الخزانة "قصيرة الأجل".

- توجه العميل إلى فرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الأجل تتنوع بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- سعر الفائدة: سجل على آخر عطاء بين 26.24% إلى 27.21% قبل خصم الضريبة، ويختلف حسب أجل كل أذن، وهو سعر يتم تحديده مع كل عطاء جديد ويخضع للزيادة أو النقصان حسب قرار وزارة المالية.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا، وبنهاية آجال أذون الخزانة يتم استحقاق أصل المبلغ.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائها، لكن العميل يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان