إعلان

كل ما تريد معرفته عن حساب التوفير ذي العائد الشهري والربع سنوي بالبنوك

02:41 م الخميس 29 أغسطس 2024

فتح حساب بنكي

كتبت- منال المصري:

تتيح البنوك حسابات توفير بأنواع مختلفة تخاطب شرائح متعددة من العملاء بعائد شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، وذلك وفق رغبة العميل وبهدف تحفيز المواطنين على الادخار في البنوك.

وحساب التوفير يعد الخطوة الأولى أمام العملاء للانضمام إلى المنظومة المصرفية، والاستفادة من الخدمات المصرفية الرقمية المختلفة، أو من منتجات البنك المتعددة والقروض.

خطوات فتح الحساب

تتيح البنوك للعملاء فتح حساب توفير من خلال الرقم القومي الخاص بالعميل من أول سن 21 عاما إلى فوق وبعض البنوك تتيح حسابات من سن 16 عاما.

ويتطلب فتح حساب التوفير ذهاب العميل بشخصه إلى أحد فروع البنوك للتقدم بطلب فتح حساب والتوقيع على الأوراق اللازمة، وفق القانون، وبعد سداد الرسوم المطلوبة يتم فتح الحساب له في نفس اليوم.

أنواع الحسابات

تتيح البنوك أنواع مختلفة من حسابات التوفير منها الحساب العادي والشباب والمرأة وذوي الهمم، وأصحاب المهن الحرة، وأصحاب المعاشات، وكل حساب منهم له شروط مختلفة على مستوى الرسوم الدورية وسعر العائد.

الفرق بين العائد الشهري وربع سنوي؟

تتيح البنوك عوائد على حسابات التوفير بدوريات صرف مختلفة سواء شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي حسب رغبة العميل، ويتم إيداعها في حسابه بشكل منتظم.

وتتدرج أسعار العائد بين دوريات صرف العائد حيث كل ما زادت دورية صرف العائد ارتفع هامش سعر العائد الذي يحصل عليه العميل.

كما قسمت البنوك حسابات التوفير إلى شرائح مختلفة وكل شريحة فيها لها سعر عائد مختلف تزيد مع زيادة رصيد الحساب.

ولكن في حال قل رصيد الحساب عن الحد الأدنى لفتح الحساب لا يتم احتساب عائد بل بعض البنوك تفرض غرامة على العميل تصل إلى 50 جنيها شهريا بسبب انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى المقرر من البنك.

ويتيح البنك الأهلي أسعار عائد على حساب التوفير العائد يتراوح بين 5.5% إلى 12.5% حسب دورية صرف العائد وحجم شريحة الحساب، وفي حال انخفض رصيد الحساب عن 3 آلاف جنيه لا يتم احتساب أي عائد.

كما يتيح بنك مصر أسعار الفائدة على حساب التوفير العادي تتراوح بين 10.5% إلى 12.5% سنويا حسب دورية صرف العائد وحجم شريحة رصيد الحساب، وفي حال انخفاض الرصيد عن 3 آلاف جنيه لا يتم احتساب عائد.

ويحصل العميل بعد فتح الحساب على بطاقة خصم مباشر "دبت" مرتبطة بحساب العميل بعد سداد الرسوم المطلوبة، ويتم التعامل من خلالها بالسحب والإيداع على الحساب عبر ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة دون الحاجة للذهاب إلى أحد فروع البنوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان