إعلان

صندوق النقد الدولي يستبعد مصر من جدول اجتماعاته غدا

07:35 م الثلاثاء 09 يوليه 2024

صندوق النقد الدولي


كتبت- منال المصري:
استبعد صندوق النقد الدولي مصر من على جدول اجتماعاته غدا الأربعاء للموافقة على صرف الشريحة الثالثة من القرض مع مصر، وفق آخر تحديث لجدول اجتماعات مجلس إدارة الصندوق التنفيذي اليوم.

كان صندوق النقد الدولي أدرج قبل أيام مصر على جدول اجتماعاته غدا الأربعاء لإقرار صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار من القرض البالغ 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأظهر موقع الصندوق عدم إدراج مصر على جدول اجتماعاته حتى يوم 19 يوليو المقبل وفق آخر تحديث لموقع الصندوق.
كان صندوق النقد الدولي أعلن قبل أيام انتهاء فريق الخبراء بالصندوق مع الحكومة المصرية من إجراءات المراجعة الثالثة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بقرض بقيمة 8 مليارات دولار بعد إشادته بتنفيذ مصر لحزمة الإصلاحات.

كان صندوق النقد الدولي صرف في أبريل الماضي لمصر الشريحة الثانية والثالثة بقيمة 820 مليون دولار من قرض مصر بعد إتمام المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023.

وعقب إعلان البنك المركزي في مارس الماضي العودة إلى تحرير سعر الصرف خلال الموجة الرابعة التي شهدت أعلى ارتفاع للدولار بنحو 60% مقارنة بكل زيادة في الموجات الثلاث السابقة وافق صندوق النقد الدولي على رفع قيمة قرض مصر إلى 8 مليارات دولار من 3 مليارات دولار سابقا، وصرف الشريحتين الأولى والثانية المعلقتين من مارس وسبتمبر 2023.

يحث صندوق النقد الدولي بشكل دائم مصر بالالتزام بسعر صرف مرن الذي يعد أهم مطلب له لضمان استمرار استكمال صرف القرض، بحيث يتم تحديد قيمة الجنيه مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى وفق آلية العرض والطلب دون تدخل من البنك المركزي بدعم العملة المحلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان