إعلان

هل يرتفع التضخم بعد زيادة السولار والبنزين؟ محللون يجيبون

01:14 م الخميس 25 يوليو 2024

التضخم

كتبت- منال المصري:

توقع محللون في شركات استثمار، تحدث إليهم مصراوي، أن تؤثر زيادة أسعار السولار والبنزين على عدم استجابة التضخم للانخفاض بشكل مستدام خلال الفترة المقبلة، تحت ضغط زيادة السولار بشكل أساسي الذي يدخل في كافة مراحل نقل السلع المختلفة وتحديد سعره النهائي.

قررت لجنة تسعير المواد البترولية اعتبارا من اليوم، للمرة الثانية خلال 2024، رفع سعر بيع لتر السولار إلى 11.5 جنيه من 10 جنيهات، ولتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه مقابل 11 جنيها.

ورفع سعر لتر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه من 12.5 جنيه، ولتر بنزين 95 إلى 15 جنيها من 13.5 جنيه.

تأثير السولار على التضخم مباشر

توقع إبراهيم النمر، رئيس القسم التحليل الفني في شركة النعيم القابضة للاستثمارات، لمصراوي، عدم استجابة معدل التضخم للتراجع خلال الفترة المقبلة، وأن يستقر على نفس معدلاته بعد أن اتخذ منحنى هبوطي خلال آخر 4 أشهر.

كان التضخم على مستوى المدن تراجع إلى 27.5% خلال شهر يونيو الماضي مقارنة 28.1% في مايو الماضي للمرة الرابعة على التوالي، وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ولا يعني انخفاض معدل التضخم تراجع أسعار السلع ولكن استمرار الزيادة ولكن بوتيرة أقل عن نفس الشهر السابق.

وأوضح النمر أن زيادة السولار سيكون لها تأثير مباشر على زيادة أسعار السلع أكثر من البنزين وذلك باعتباره مكون أساسي في مراحل تصنيع السلع من أول نقل المواد الخام حتى خروج المنتج النهائي، وبالتالي سينعكس على زيادة الأسعار لكن بشكل طفيف.

كان البنك المركزي أشار في تقرير لجنة السياسة النقدية الأخير، إلى أن هناك مخاطر صعودية لا تزال تحيط بالمسار النزولي المتوقع للتضخم منها احتمالية أن يكون لإجراءات ضبط المالية العامة تأثير يتجاوز التوقعات.

ورجح محمود نجلة المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت، في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، لمصراوي، أن يظل معدل التضخم مستقرا خلال الفترة المقبلة دون انخفاض متوالي كما حدث خلال آخر 4 أشهر بعد زيادة سعر السولار والبنزين.

كان المركزي قال في تقريره الأخير، إن التوقعات تقيد بأن التضخم سوف يظل مستقرا خلال 2024 حول مستوياته الحالية على الرغم من الضغوط التضخمية التي قد تنجم عن إجراءات ضبط المالية العامة المحتملة.

وتوقع المركزي أن ينخفض التضخم بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من 2025 نتيجة لكل من التأثير التراكمي للتقييد النقدي، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

وأوضح محمود نجلة، أن تداعيات زيادة سعر السولار والبنزين لن تظهر دفعة واحدة على التضخم ولكن ستكون على موجتين حتى استيعاب السوق.

وأشار إلى أن الموجة الأولى ستظهر مباشرة مع زيادة سعر السولار على السلع الزراعية والغذائية.

أما الثانية ترتبط بتبعات ارتفاع أسعار البنزين خلال شهرين على الأفراد من أصحاب المهن والأعمال الحرة في رفع تكلفة خدماتهم لمسايرة زيادة الأسعار في السوق، وفق ما قاله نجلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان