إعلان

مصدر مطلع يوضح حقيقة استبعاد مصر من اجتماعات صندوق النقد الدولي في 29 يوليو الجاري

03:46 م الأحد 21 يوليه 2024

مصر وصندوق النقد الدولي

كتبت- منال المصري:

أكد مصدر مطلع بمفاوضات صندوق النقد الدولي، أنه لم يتم أي تغيير في موعد إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي والمحدد بتاريخ 29 يوليو الجاري، وذلك لاعتماد المراجعة الثالثة في إطار الاتفاق المبرم مع الصندوق.

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أنه لا صحة لما تم تداوله مؤخرا من استبعاد جمهورية مصر العربية من جدول أعمال الاجتماع المذكور متوقعا تحديث جدول الاجتماعات في القريب العاجل.

وجاء ذلك بعد أن أظهر موقع صندوق النقد الدولي عدم إدراج مصر على جدول اجتماعاته يوم 29 يوليو المقبل لإقرار صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار من إجمالي القرض بعد أن تم تأجيله من يوم 10 يوليو الماضي.

وتحتاج مصر إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لبدء صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار من إجمالي قرض مصر البالغ 8 مليارات دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

كانت جولي كوزاك، مديرة إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي، أكدت في مؤتمر صحفي، قبل أيام، أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد قرر إرجاء اجتماع مصر من 10 يوليو إلى يوم 29 من يوليو الجاري بسبب عدم استكمال بعض الإجراءات المتفق عليها دون أن تفصح عنها.

وفي نفس الوقت أشارت كوزاك إلى أن جهود مصر ساهمت في تحسن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، من خلال الالتزام بسعر صرف مرن وسياسة التشديد النقدي التي ساهمت في تراجع معدل التضخم.

كانت بعثة تابعة لصندوق النقد الدولي من الخبراء بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار انتهت خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو من مناقشات مع الحكومة المصرية بالمراجعة الثالثة على برنامج الإصلاح الاقتصادي.

كانت مصر سحبت في أبريل الماضي الشريحة الأولى والثانية بقيمة 820 مليون دولار من قرض الصندوق بعد انتهاء المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023 على برنامج مصر، كما أقر رسميا رفع قيمة قرض مصر من 3 إلى 8 مليارات دولار لمساعدتها على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان