إعلان

نائب رئيس فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تواجه عجزا تمويليا ب46 مليار دولار سنويا

01:19 م الثلاثاء 02 يوليه 2024

ملاك البابا نائب رئيس شركة فيزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت ملاك البابا، نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة بمصر، إن 15% فقط من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديها إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية، حيث هذا القطاع يواجه عجزا تمويليا كبير بقيمة 46 مليار دولار سنويا.

وأوضحت في مقابلة مع عدد من الصحفيين اليوم الثلاثاء، إن 33% من المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات مالية.

وبلغ عدد المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم في مصر 12 مليون مؤسسة وتشكل 98% من الشركات المصرية، حيث توفر 47 مليون فرصة عمل وتساهم بنحو 43% من إجمالي الناتج المحلي، وفق ملاك البابا.

وأضافت أن 180 ألف هو عدد التجار الذين يقبلون معاملات الشراء الآن والدفع لاحقا خلال 2023.

وأشارت البابا إلى إن حجم معاملات المحافظ الإلكترونية بلغ 30 مليار جنيه في 2023.

وتسعى 32% من المشاريع إلى تعزيز تواجدها الإلكتروني لجذب عملاء جدد حيث 41 مليون مستهلك مصري يشتري من خلال القنوات الإلكترونية.

وحول المدفوعات الرقمية، أوضحت البابا أن 7% فقط من المشاريع تقبل المدفوعات بالبطاقات فيما 240 ألف تاجر يقبل المدفوعات عبر الإنترنت من خلال المحافظ الإلكترونية.

وسائل التواصل الاجتماعي

قالت نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة بمصر، إن الاستخدام المتزايد للهواتف المحمولة وشبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الأنشطة الإلكترونية وتمكين الشركات الناشئة من النمو في مصر.

وأشارت إلى أن 51 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في مصر والعدد في تزايد مستمر حيث 30% من العملاء يجرى اكتسابهم عبر قنوات إلكترونية وأكثر من 1.3 مليون بائع على منصات التواصل الاجتماعي في مصر خلال 2022.

وأوضحت أن التوقعات تشير إلى ارتفاع القدرة التنافسية لسوق التجارة الإلكترونية في مصر خلال السنوات المقبلة، بما يدفع الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى تعزيز حضورها الإلكتروني.

وترغب 32% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز حضورها الإلكتروني لجذب عملاء جدد فيما بلغت القيمة الإجمالية التقديرية للتعاملات التجارية بين المؤسسات والمستهلكين نحو 7 مليارات دولار في 2021 مع توقع استمرار نمو هذه القيمة بمعدل نمو سنوي مركب 17%، حيث 41 مليون مستهلك مصري يتسوقون عبر قنوات رقمية، بحسب البابا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان