إعلان

قفزة بالعملات السائلة.. لماذا وصل احتياطي النقد الأجنبي المصري إلى مستوى تاريخي بمايو؟

03:47 م الثلاثاء 04 يونيو 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء أن تسجيل احتياطي النقد الأجنبي رقما قياسيا بنهاية مايو يرجع إلى زيادة الأموال السائلة من النقد الأجنبي، وفق بيانات منشورة على موقع البنك المركزي.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي بنهاية شهر مايو الماضي إلى نحو 46.126 مليار دولار بزيادة تتخطى نحو 5 مليارات دولار عن شهر أبريل الماضي ليحقق رقم تاريخي.

كان احتياطي النقد الأجنبي وصل إلى أعلى رقم له عند 45.51 مليار جنيه في فبراير 2020، وفق بيانات البنك المركزي الأرشيفية.

وبحسب بيانات البنك المركزي، ارتفعت الأموال السائلة من النقد الأجنبي إلى نحو 36.56 مليار دولار بنهاية مايو الماضي مقارنة بنحو 31.38 مليار دولار في أبريل الماضي بزيادة بنحو 5.18 مليار دولار.

كان صندوق النقد الدولي كشف في تقريره الأخير لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه بقرض 8 مليارات دولار أن هيئة المجتمعات العمرانية ستبيع للبنك المركزي المصري 15 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة لتغذية احتياطي النقد الأجنبي.

وتسلمت مصر من شركة أبو ظبي التنموية القابضة "ADQ" 10 مليارات دولار في فبراير ومارس الماضيين و14 مليار دولار في أبريل الماضي بجانب 11 مليار دولار تسوية ودائع إماراتية مستحقة على مصر في زيادة نمو احتياطي النقد الأجنبي.

فيما ارتفعت أرصدة الذهب في احتياطيات النقد الأجنبي بنحو 173 مليون دولار إلى نحو 9.557 مليار دولار بنهاية مايو مقابل 9.384 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي.

فيما حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي (SDRS) تراجعت 12 مليون دولار بنهاية مايو الماضي من 300 مليون دولار بنهاية أبريل بتراجع بلغ نحو 288 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان