إعلان

في 10 سنوات.. تنمية المشروعات ضخ 51.2 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتناهية

12:46 م الخميس 27 يونيو 2024

باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز ضخ خلال آخر 10 سنوات نحو 51.2 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية شهر إبريل 2024، بما أسهم في توفير المزيد من فرص العمل خاصة للشباب والخريجين من ناحية، وتمكين المنتج المحلي من ناحية أخرى.

وأوضح في بيان للجهاز اليوم، أنه تم توجيه تلك التمويلات إلى نحو مليوني مشروع صغير ومتناهي الصغر وتوفير نحو 3.1 مليون فرصة عمل.

وضخ جهاز تنمية المشروعات في نفس ذات الفترة تمويلات بنحو 3.2 مليار جنيه لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب لتهيئة البيئة اللازمة لنمو المشروعات من جهة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بتلبية الاحتياجات اللازمة في المجتمعات الأكثر احتياجا للخدمات وذلك بالتعاون مع المحافظات، وفق رحمي.

وتابع أنه في هذا المجال يتم توجيه التمويلات في أنشطة تعتمد على العمالة الكثيفة حيث نجحت البرامج التنموية المنفذة في توفير ما يزيد على 34.2 مليون يومية عمل.

وبحسب رئيس جهاز تنمية المشروعات فإنه تم ضخ تمويلات بنحو 3.2 مليار جنيه في مبادرة قرى حياه كريمة استفاد منها 119.9 ألف مشروع صغير ومتناهي ووفرت 207.5 ألف فرصة عمل، وبلغت نسبة التمويل الموجه لمحافظات وجه قبلي %78.

وأوضح رحمي أنه خلال ذات الفترة نجح الجهاز في إصدار 125 ألف رخصة مؤقتة للمشروعات الجديدة و109 ألف رخصة نهائية للمشروعات الجديدة.


وتوفيق أوضاع نحو 18 ألف مشروع متنوع بجانب استخراج 63 ألف بطاقة ضريبية و20 ألف سجل تجاري و33 ألف مستخرج تأمينات اجتماعية و61 ألف شهادة تصنيف للعميل و60 ألف شهادة مزايا هذا بالإضافة إلى العديد من الخدمات التسويقية والتدريبية التي يقدمها الجهاز.

وأشار رحمي إلى أنه سيتم الإعلان بمناسبة الاحتفال بالعيد السنوي الثامن ليوم المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة عن برامج تمويلية لنماذج مشروعات جديدة قابلة للتنفيذ والتمويل من خلال أفرع الجهاز بكافة المحافظات.

من ضمنها برنامج مخصص للمشروعات الابتكارية والجديدة وبرنامج لتمويل مشروعات الشباب والمرأة.

وأكد رحمي، أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاهتمام بمشروعات الاقتصاد الأخضر والمشروعات التراثية والبرامج التدريبية المتنوعة لتوفير كوادر بشرية قادرة على مواكبة التطورات في الأسواق.

وأوضح أن جهاز تنمية المشروعات مستمر في التنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية وفقا لمنظومة متكاملة لتفعيل خطة الدولة للعمل على زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة في دفع الاقتصاد.

وأضاف رحمي أن الجهاز مستمر في التعاون والتنسيق مع كافة الجهات الدولية لتنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية في المناطق الأكثر احتياجا باستخدام العمالة الكثيفة مما يتيح فرص تشغيل للعمالة غير المنتظمة كما يهيئ البيئة المناسبة لإقامة المشروعات الصغيرة والتوسع فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان