إعلان

مصر تنضم لمنصة الدفع والتسوية الأفريقية بالعملات المحلية الشهر الجاري.. ماذا نستفيد؟

01:31 م السبت 22 يونيو 2024

منصة الدفع والتسوية الأفريقي PAPSS

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف مايك أوجبالو الرئيس التنفيذي لمنصة الدفع والتسوية الأفريقي "PAPSS"، أن مصر ستنضم لمنصة الدفع والتسوية بالعملات المحلية بين الدول الأفريقية في شهر يونيو الجاري.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات السنوية 31 لأفريكسيم بنك المنعقدة في جزيرة ناسو عاصمة جزر البهاما، أنه تم التوصل لاتفاق على انضمام مصر لمنصة بابس خلال الشهر الجاري.

ويعني هذا أن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي سيوقع على اتفاقية انضمام مصر لمنصة "بابس" ليتم السماح لبعض البنوك المصرية بتنفيذ معاملات التسوية والمقاصة بالعملات المحلية بعد موافقة المركزي والانتهاء من الإجراءات.

كان البنك المركزي التونسي أحدث البنوك المركزية العربية التي انضمت لمنصة بابس قبل شهرين ماضيين ليبدأ في إجراءات المقاصة بعد الانتهاء من الإجراءات.

ونظام "بابس" هو عبارة عن بنية تحتية للسوق المالية، أطلقها البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد " أفريكسيم بنك" رسميا قبل عامين في يناير 2022 بهدف إلى تسهيل التبادل التجاري بين الدول الأفريقية بالعملات الوطنية لتخفيف الضغط من أزمة نقص النقد الأجنبي.

وانضم إلى نظام PAPSS ثلاثة عشر بنكا مركزيًا أفريقيًا، وتم ربط أكثر من 115 بنكًا تجاريًا، وعشرة محولات دفع في جميع أنحاء أفريقيا، وهناك 115 بنكًا تجاريًا آخر في طور التوصيل، وفق بيان صادر لأفريكسيم بنك في وقت سابق من العام الجاري، وفق بيان سابق للبنك.

ويتم انضمام الدول لمنصة "بابس" بعد توقيع بروتوكول مع البنك المركزي واختيار البنوك التجارية التي تتولى نظام المقاصة.

ماذا يعني هذا لمصر؟

قال هيثم المعايرجي، نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" إن البنك يعمل حاليا مع البنك المركزي المصري للانضمام لمنصة الدفع والتسوية بين الدول الأفريقية PAPSS للتجارة بين الدول الأفريقية بالعملات المحلية إذ يوجد اهتمام من المركزي بانضمام مصر للمنصة بهدف زيادة فعاليتها بين الدول الأفريقية متوقعا انضمامها قريبا لنظام الدفع والتسوية.

وأكد المعايرجي أن انضمام مصر لمنصة "بابس" سيسهم في زيادة حركة التجارة مع الدول الأفريقية "فلأبد أن يكون الجنيه المصري عملة مسيطرة للتجارة في أفريقيا بما يعزز من قوة الجنيه، وتقليل الطلب على الدولار بين المستوردين لوجود بدائل لاستيراد سلع من الدول الأفريقية بالعملة المحلية".

وأضاف أنه من الضروري اليوم التعويل على امكانياتنا الذاتية كدول أفريقية وتداول العملات المحلية، لتخفيف الضغط على استخدام النقد الأجنبي التي تعاني منه أغلب الدول الأفريقية.

وبحسب المعايرجي، أن الهدف من منظومة الدفع والتسوية تخفيف الضغ على الحسابات الحالية والطلبات على سيولة النقد الأجنبي وزيادة شفافية النشاط التجاري عبر الحدود، وكذلك الرقابة على المعاملات عبر الحدود وزيادة القدرة على توليد الإيرادات مع تعزيز فرص الشمول المالي وتحسين النمو الاقتصادي من خلال التجارة بين البلدات الأفريقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان