إعلان

أفريكسيم بنك يطلق تقرير التجارة الأفريقية لعام 2024

07:52 م الأربعاء 12 يونيو 2024

أفريكسيم بنك يطلق تقرير التجارة الأفريقية لعام 202

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أطلق البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" تقرير التجارة الأفريقية لعام 2024 بعنوان "تأثير تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على المناخ" على هامش أعمال المنتدى الأفريقي الكاريبي الثالث للتجارة والاستثمار ACITF والاجتماعات السنوية 31 ل"أفريكسيم بنك" لعام 2024.

وجاء في التقرير الواقع في ٨٦ صفحة؛ أن العديد من الدول الأفريقية ستشهد تراجعا في الانبعاثات الكربونية مع تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقيةAfCETA.

وقال بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في كلمته بمقدمة التقرير "تعد منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية AfCETA أداة قوية للتخفيف من انبعاثات الكربون وتغير المناخ، وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعزيز التحول الصناعي في جميع أنحاء القارة".

وتتناول طبعة 2024 من تقرير التجارة الأفريقية الذي نشره بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) التجارة والتنمية الاقتصادية في أفريقيا وأجزاء أخرى من العالم خلال عام 2023، وهو العام الذي ظل فيه الاقتصاد العالمي على مسار نمو بطيء على خلفية الآثار المتبقية لجائحة كوفيد-19، والأزمة الأوكرانية المستمرة وما يرتبط بها من اضطراب في أسعار الطاقة والغذاء، والصراع بين غزة وإسرائيل، الذي لا يزال يؤثر على تدفق البضائع عبر البحر الأحمر.

واشار التقرير إلى أن الناتج الإجمالي العالمي حقق نموا بنسبة 3.2% في عام 2023، بانخفاض قدره حوالي 0.3 نقطة مئوية مقارنة بعام 2022.

ووسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، وتزايد التجزئة العالمية، واختناقات سلسلة التوريد الطويلة، والحروب التجارية والتكنولوجية التي طال أمدها بين الولايات المتحدة والصين، فإن تجارة البضائع العالمية انكمشت بنسبة 1.2 في المائة في عام 2023، مقارنة بنمو قدره 3 في المائة في عام 2022.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان