إعلان

المركزي يسحب 656 مليار جنيه سيولة مقدمة من البنوك بعطاء اليوم

04:43 م الثلاثاء 07 مايو 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

سحب البنك المركزي المصري 655.6 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في البلاد بعدد 31 طلبا في عطاء اليوم الثلاثاء للوديعة الأسبوعية بسعر بعائد 27.75%، وفق بيانات منشورة على موقعه الإلكتروني.

تُعدُّ آلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي المصري، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

والوديعة الأسبوعية للعائد الثابت أحدى 3 ودائع يطرحها المركزي لامتصاص فائض السيولة بالقطاع المصرفي، والتي تلجأ لها البنوك لاستثمار فائض أموالها بسعر فائدة يضاهي في بعض الأحيان أسعار الفائدة المقدمة على أذون الخزانة ودون نسبة مخاطرة.


وقرر البنك المركزي المصري قبل 3 أسابيع إجراء تعديلا على العملية الرئيسية لربط الوديعة الأسبوعية (7 أيام) ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، وفق بيان منشور له على موقعه الإلكتروني.


وبحسب ما ذكره البنك المركزي في بيانه السابق، أنه سيواصل إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك.




فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان