إعلان

لماذا خفضت الحكومة سعر الفائدة على أذون الخزانة لأقل مستوى في 6 أشهر؟

02:52 م الأربعاء 03 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون، إن تراجع سعر الفائدة على أذون الخزانة إلى أقل مستوى في 6 شهور يرجع إلى عدم رغبة الحكومة في الاعتماد على الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة بعد وجود بدائل أمامها لتمويل احتياجاتها بأسعار فائدة منخفضة.

وتراجع سعر الفائدة على أذون الخزانة بنحو 6.4% على الآجال المختلفة 3 شهور 6 شهور و9 شهور وسنة في آخر عطاء للبنك المركزي، بعد زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في الجنيه مقابل بيع الدولار لأول مرة منذ عام تقريبا.

وجاء تراجع سعر الفائدة على أذون الخزانة في أقل من شهر من قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف ورفع سعر الفائدة 6% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية خلال الأسبوع الأول من مارس الماضي ليسجل سعر العائد لديه عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

ويطرح البنك المركزي بشكل دوري أسبوعيا بالنيابة عن وزارة المالية أذون خزانة التي تعد أحد الأدوات المالية في يد الحكومة لتمويل مصروفاتها بسبب عجز الموازنة.

سقف للأموال الساخنة

وقال الدكتور هاني جنينة، كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة كايرو لتداول الأوراق المالية، إن خفض المالية سعر الفائدة على أذون الخزانة يعكس عدم استهداف الحكومة الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة- الأموال الساخنة- بشكل مفتوح مثل المراحل السابقة.

وأضاف هاني جنينة، أن المستثمرين الأجانب يعلمون أن البنك المركزي سيلتزم بسعر الصرف الحر، ولن يعود إلى خفض ورفع الجنيه خلال دخولهم بما يخفف من الضغوط على الجنيه وهو ما أدى إلى تراجع حجم الطلبات مقارنة بالفترة السابقة لها.

والاستثمارات غير المباشرة تعد أحد الأسباب الأساسية في زيادة فجوة النقد الأجنبي بمصر بعد خروجها دفعة واحدة بقيمة 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وتراجع متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة المصرية لأجل سنة "364 يوما" إلى أقل مستوى لها في 6 أشهر ليسجل 25.9% تراجعا من أعلى نقطة وصل له 32.3% قبل 3 أسابيع بتراجع بنسبة 6.4% من تحرير سعر الصرف.

كما تراجع متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل 6 أشهر (182 يوما) بنسبة 6% ليسجل نحو 25.74% من 31.83%.

وتراجع متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل 3 أشهر (91 يوما) بنسبة 5.22% ليسجل 24.98% من 30.2%.

وانخفض متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل 9 أشهر (273 يوما) بنسبة 5.78% ليسجل 25.68% من 31.74%.

تمويلات بديلة بسعر فائدة أقل

وأوضح هاني جنينة أن وجود تمويلات بديلة بأسعار فائدة منخفضة من مؤسسات التمويل الدولية ساعد الحكومة في تمويل احتياجاتها دون ضغط الحاجة للأموال الساخنة.

كانت مصر وقعت مع الإمارات على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة تلقت منها 15 مليار دولار نهاية فبراير وأول مارس الماضيين ومن المقرر أن تتلقى 20 مليار دولار في مايو المقبل.

كما أعلن صندوق النقد الدولي زيادة قيمة القرض لمصر من 3 إلى 8 مليارات دولار والسماح لمصر باستلام 820 مليون دولار من القرض في شهر أبريل بعد أن أكمل المراجعتين المؤجلتين على البرنامج مع مصر.

كما خصصت مجموعة البنك الدولي تمويلات لمصر تمويلات بقيمة 6 مليارات دولار تصرف على 3 سنوات بجانب تخصيص الاتحاد الأوروبي تمويلات بقيمة 8 مليارات دولار لمصر بعد تضرر الاقتصاد المصري من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة.

عرض وطلب

وقال محمود نجلة المدير التنفيذي لأسواق النقد وأدوات الدخل الثابت في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، إن زيادة المعروض على شراء أذون الخزانة وراء تراجع سعر الفائدة.

وأوضح أن أذون الخزانة تخضع للعرض والطلب فكلما زاد المعروض على الشراء تراجعت سعر الفائدة أو العكس.

وأضاف أن تحسن المؤشرات الاقتصادية لمصر بعد زيادة قرض الصندوق وتحرير سعر الصرف ساهم في تقليل المخاطر المحتملة للاستثمار في مصر وبالتالي تراجعت تكلفة الفائدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان