إعلان

خفض الدين العام.. صندوق النقد الدولي: 12 مليار دولار من استثمارات رأس الحكمة للمالية

02:04 م السبت 27 أبريل 2024

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال صندوق النقد الدولي، إن وزارة المالية ستحصل من هيئة المجتمعات العمرانية على ما يعادل 12 مليار دولار من استثمارات مدينة رأس الحكمة بالجنيه المصري بهدف خفض الدين العام المحلي، وفق ما كشف عنه في تقرير الخبراء حول المراجعتين الأولى والثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والمنشور على موقعه الإلكتروني.

ويعادل المبلغ المخصص لوزارة المالية 50% من إجمالي قيمة دولارات رأس الحكمة البالغة 24 مليار دولار أموال سائلة، بجانب 11 مليار دولار تسوية مديونيات إماراتية على مصر.

والتنمية المستقبلية لمنطقة رأس الحكمة، وفق تقرير الصندوق، ستعزز الرصيد الأولي بنسبة 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي وخفض الديون بنفس المقدار.

كانت مصر وقعت مع الإمارات على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، تسلمت منها الدفعة الأولى 10 مليارات دولار في فبراير ومارس الماضيين بجانب تسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 5 مليارات دولار.

ومن المقرر أن تحصل مصر على 14 مليار دولار الثلاثاء المقبل، وتسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 6 مليارات دولار، وفق ما ذكره الصندوق في تقريره.

وأضاف الصندوق في تقريره أن هذه المكاسب غير المتوقعة من استثمارات رأس الحكمة سترفع الرصيد الأولي إلى 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2023/2024.

وأشار إلى أن البرنامج الأولي مطلوب لوضع الديون بقوة أكبر على مسار هبوطي.

وتخطط السلطات لزيادة الفائض الأولي إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي بحلول السنة المالية 2026/2027، باستثناء عائدات تصفية الاستثمارات، وذلك في المقام الأول من خلال تعبئة الضرائب، بحسب التقرير.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط السلطات لتحويل 1% من الناتج المحلي الإجمالي من عائدات تصفية الاستثمارات إلى الخزانة لخفض الدين العام في السنة المالية 2024-2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان