إعلان

جيه بي مورجان يتوقع رفع مصر الفائدة 2% آخر مارس لمواجهة التضخم

08:28 م الإثنين 11 مارس 2024

بنك جيه.بي مورجان تشيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع بنك جيه مورجان رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% في اجتماعه الدوري خلال شهر مارس الجاري بسبب زيادة مؤشرات اتجاه التضخم للارتفاع وقد يسجل "مستوى غير مسبوق" بعد تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وفق ما نقلته بعض المواقع العربية والدولية.

ويحين موعد الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي يوم 28 مارس القادم بعد أن رفع المركزي سعر الفائدة 6% دفعة واحدة الأربعاء الماضي ليصل سعر الفائدة لديه "كوريدور" 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وجاء رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بعد أن أعلن يوم الأربعاء الماضي تحرير سعر الصرف مقابل الجنيه بهدف القضاء على السوق السوداء ليرتفع الدولار إلى نحو 50 جنيها لكل دولار قبل أن يعاود الانخفاض تدريجيا ليصل بنهاية تعاملات اليوم نحو 49.1 جنيه في بعض البنوك.

ويهدف البنك المركزي من رفع سعر الفائدة احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

ورجح محللون في "جيه بي مورجان" في مذكرة بحثية زيادة سعر الفائدة مرة أخرى بمقدار 2% على الودائع في الاجتماع المقبل للبنك المركزي والذي قد يُعقد في وقت لاحق من هذا الشهر الجاري.

وعاد المعدل السنوي للتضخم على مستوى المدن للارتفاع مجددا لأول مرة من 4 شهور في شهر فبراير الماضي ليسجل 35.7% ارتفاعا من 29.8% في يناير الماضي، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كان حسن عبد الله محافظ البنك المركزي قال في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أنه يستهدف احتواء الضغوط التضخمية حيث التضخم يعد أشرس مرض يصيب الاقتصاد والوصول به إلى رقم أحادي- تحت 10%.

ويستهدف البنك المركزي معدل تضخم عند متوسط بين 5% إلى 9% خلال الربع الأخير من العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان