إعلان

لماذا يواصل الدولار تراجعه في البنوك خلال خامس يوم تعويم الجنيه؟

12:53 م الأحد 10 مارس 2024

محمد الإتربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أرجع محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد بنوك مصر في تصريحات لـ"مصراوي"، مواصلة سعر الدولار تراجعه في البنوك خلال تعاملات اليوم الأحد إلى وجود تدفقات كبيرة من النقد الأجنبي.

وواصل سعر صرف الدولار تراجعه مقابل الجنيه بنحو 15 إلى 25 قرشا خلال منتصف تعاملات اليوم الأحد في خامس يوم تحرير سعر الصرف- تعويم الجنيه- بعد أن ارتفع من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها خلال أول يوم التعويم قبل أن يبدأ في التراجع بنهاية تعاملات نفس اليوم.

كان البنك المركزي أعلن يوم الأربعاء الماضي تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية بهدف توحيد سعر الصرف والقضاء على الفجوة بين سعرين السوق السوداء والرسمي.

وأوضح الإتربي أن تدفقات النقد الأجنبي تأتي من مؤسسات أجنبية ومحلية وأفراد بجانب وجود انتعاش في تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وإقبال العملاء عن التنازل عن العملة في الصرافات.

أدى عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف التي تعد الموجة الرابعة بعد نحو عام من تثبيت سعر الدولار وباقي العملات الأجنبية من مارس الماضي.

وأدت ضغوط النقد الأجنبي إلى عودة البنك المركزي إلى سياسة سعر الصرف في مارس 2022 بعد توقفه خلال عامي كورونا 2020 و2021 بهدف الحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار الذي تم الموافقة عليه في ديسمبر 2022 لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي قبل أن يرفعه إلى 8 مليارات دولار، وفق ما أعلن عنه الصندوق الأربعاء الماضي في مؤتمر صحفي مع دز مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

محمد الإتربي رئيس بنك مصر سعر الدولار تراجع الدولار تعويم الجنيه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان