إعلان

جولدمان ساكس يتوقع خفضا "متواضع نسبيا" للجنيه بدعم دولارات "رأس الحكمة"

07:56 م الجمعة 23 فبراير 2024

سعر الصرف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
توقع جولدمان ساكس، في تقرير مختصر أصدره اليوم الجمعة، خفضا متواضع نسبيا للجنيه مقابل الدولار في السوق الرسمي بالبنوك مقارنة بأسعار السوق الحالية نتيجة موارد العملات الأجنبية التي ستكون متاحة لمصر (في النظام النقدي) من استثمارات مدينة رأس الحكمة، خاصة مع توقعات انحسار الطلب والمضاربات على الدولار.

ورجح البنك الأمريكي في تقرير له حول مصر بعنوان "مصر: الاستثمار الإماراتي فرصة لكسر الجمود في سوق العملات"، أن تساهم الاستثمارات الضخمة الإماراتية في مدينة رأس الحكمة في تدعيم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، وأن تتيح فرصة لتعافي الاقتصاد المصري وإتاحة سيولة في اتجاهين في سوق العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات توقيع شراكة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات من خلال ذراعها شركة أبوظبي القابضة لضخ الثانية استمارات في مدينة رأس الحكمة لتنمية الساحل الشمالي.

وأوضح مدبولي تفاصيل الصفقة بضخ الإمارات 35 مليار دولار خلال شهرين منها 15 مليار دولار تستحق خلال أسبوع واحد، و20 مليار دولار مستحقة خلال شهرين.

وتضمن الصفقة بحسب مدبولي تحويل الإمارات 11 مليار دولار ودائع لها لدى البنك المركزي إلى استثمارات مباشرة في المشروع منها 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى و6 مليارات دولار من الدفعة الثانية، أي حجم التدفقات المباشرة الجديدة ستكون 24 مليار دولار.
وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي على مدار آخر عامين وانتشار السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى مدار آخر عامين ارتفع الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه ليرتفع من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها بالبنوك وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

خفض الجنيه سعر الدولار رأس الحكمة جولدمان ساكس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان