إعلان

التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى..هل تحرك الدولار في السوق الموازية بأسبوع؟

04:17 م الجمعة 23 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة- بشكل طفيف خلال تعاملات الأسبوع الجاري مع نهاية تعاملات أمس الخميس مقارنة بيوم الخميس قبل الماضي، وفق ما قاله أحد المراقبين الذي تحدث إليه "مصراوي".

وجاء هذا التحرك خلال الأسبوع الجاري قبل إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الجمعة مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى.

وارتفع سعر الدولار بالسوق الموازية بنحو 50 قرشا ليسجل 63.5 جنيه لكل دولار خلال تعاملات أمس الخميس مقارنة بنحو 63 جنيها يوم الخميس قبل الماضي، مع استمرار حالة الترقب والقلق بين المضاربين.

كان الدولار سجل انخفاضا كبيرا بنحو 19 جنيها دفعة واحدة مطلع الشهر الجاري لينخفض من 73 جنيها إلى نحو 54 و55 جنيها بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة واحتمالات قرب عودته إلى مرونة سعر الصرف- خفض الجنيه في البنوك رسميا- وقرب صرف صندوق النقد الدولي تمويلا جديدا لمصر، مع تنفيذ صفقة استثمارية كبرى في مدينة رأس الحكمة بنحو 22 مليار دولار.

لكن سرعان ما عاد الدولار للارتفاع في السوق الموازية مجددا بعد عدم تغير الأوضاع، وعدم وجود قرارات تنفيذية تواكب توقعات السوق.

وتواجه مصر أزمة كبيرة من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة بعد خروج نحو 22 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة التي يطلق عليها الأموال الساخنة لسرعة خروجها- المتمثلة في الاستثمار في أدوات الدين الحكومية- خلال النصف الأول من 2022.

وبلغت فجوة سعر الدولار بين السوق الرسيمة والموازية أكثر من الضعف حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

سعر الدولار سعر الدولار في السوق الموازية السوق السوداء لتجارة العملة الدكتور مصطفى مدبولي توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى البنك المركزي النقد الأجنبي رأس الحكمة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان