إعلان

صفقة استثمارية كبرى.. هل يتراجع الدولار في السوق الموازية؟

02:00 م الجمعة 23 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع مصرفيان تحدث إليهما "مصراوي" انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية - السوق السوداء لتجارة الدولار- بعد إعلان الحكومة اليوم عن تفاصيل إتمام صفقة استثمارية ودخول تدفقات نقد أجنبي.

ولكن استبعد المصرفيان، أن تختفي السوق الموازية نهائيا إلا بعد دخول تدفقات جديدة أخرى وقدرة البنوك على تلبية كافة الطلبات، وفق ما قاله المصرفيان.

ومن المتوقع أن يعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الجمعة مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى ويعقب مراسم التوقيع مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل الصفقة وذلك بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفق ما أعلن عنه المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء أمس.

وتوقع محمد عبد العال الخبير المصرفي تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء بعض الشيء بعد دخول تدفقات نقد أجنبي تأتي من استثمارات مباشرة من الصفقة الاستثمارية المرتقب الإعلان عنها اليوم.

كان الدولار في السوق السوداء سجل نحو 63.5 جنيها حتى منتصف تعاملات أمس الخميس وسط حالة من القلق وترقب بين المضاربين بدخول تدفقات نقد أجنبي مصر من استثمارات في رأس الحكمة أو من صندوق النقد الدولي بما يؤدي إلى وفرة العملة في البنوك بسعر قد يقل عن السعر المتداول في السوق السوداء.

وأوضح عبد العال أن سعر الدولار في السوق السوداء مبالغا فيه وغير واقعي ويرجع إلى زيادة المضاربات بين كبار المتلاعبين بالسوق السوداء استغلالا للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر وعدم قدرة البنوك على تدبير النقد الأجنبي لكافة العملاء.

تلقت السوق السوداء خسائر طائلة مطلع الشهر الجاري- قبل أن تتعافى مجددا- بعد أن تراجع سعر الدولار بنحو 19 جنيها في اليوم الرابع من شهر فبراير الجاري ليسجل بين 54 و55 جنيها هبوطا من 73 جنيها أعلى مستوى قياسي وصل له في أوقات سابقة بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في أول اجتماع له مطلع الشهر الجاري وتداول أنباء بين سوق المال والأعمال عن دخول مستثمرين لضخ استثمارات في مدينة راس الحكمة تصل إلى أكثر من 22 مليار دولار.

وأوضح عبد العال أن السوق السوداء لن تختفي نهائيا إلا بعد دخول تدفقات نقد أجنبي أخرى من مصادر أخرى وقدرة البنوك على تدبير الدولار لكافة طلبات الاستيراد والعملاء دون قيود.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها في خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام قبل الماضي.

وتوقع مسؤول في أحد البنوك الخاصة، طلب عدم نشر اسمه، تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بعد الإعلان عن إتمام صفقة استثمارية كبرى اليوم.

وأوضح أن اختفاء السوق السوداء للمضاربة على العملة لن تنتهي نهائيا إلا بعد توافر الدولار في البنوك والصرافات للعملاء، مع عودة تدفقات النقد الأجنبي إلى شرايينها الرسمية بالبنوك والصرافات.

تراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج التي تمثل أهم مورد من النقد الأجنبي للبنوك بنسبة 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي، ونفس نسبة التراجع في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بحسب تقرير أداء ميزان المدفوعات الصادر من البنك المركزي في وقت سابق.

سعر الدولار سعر الدولار في السوق الموازية الدكتور مصطفى مدبولي صفقة شراكة استثمارية كبرى البنوك رأس الحكمة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان