إعلان

تقرير يتوقع رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% مجددا مع خفض الجنيه

03:10 م الأحد 11 فبراير 2024

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع بنك جيه بي مورجان الأمريكي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة مجددا بنسبة 2%، مرجحا أن يتم ذلك مع تعديلات أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه لتضييق الفجوة بين سعر الصرف الموازي والرسمي.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 يوم الخميس قبل الماضي ليصل مستوى العائد لديه عند 21.25% للإيداع و22.25% للإقراض.

وكان البنك المركزي أرجع في تقرير لجنة السياسة النقدية رفع سعر الفائدة إلى أسباب عالمية ومحلية منها زيادة المخاطر المتوقعة للتضخم على المستوى الدخلي، والتوترات القائمة في منطقة البحر الأحمر وانعكاسه على الأسعار عالميا.

ورجح بنك جيه بي مورجان في تقرير حديث له عن مصر، رفع البنك المركزي لسعر الفائدة سيتزامن مع خفض مصر لقيمة الجنيه إلى مستويات بين 45 و50 جنيها لكل دولار.

وتعاني مصر خلال آخر عامين من انتشار السوق السوداء للدولار- السوق الموازية- وزيادة المضاربات بين المتلاعبين ليصل سعر الدولار إلى حدود 73 جنيها قبل أن يتراجع إلى نحو 62 جنيها على مدار الأيام الأخيرة.

وأضاف النك، أن تعديل مصر أسعار صرف العملات مقابل الجنيه ستكون حاسمة في الحصول على موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للتعاون في استمرار التعاون.

كان صندوق النقد الدولي وافق على تقديم قرض لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي في منتصف ديسمبر 2022 على أن يصرف على شرائح متساوية على مدار 46 شهرا.

ولم يفرج صندوق النقد الدولي غير شريحة واحدة بنحو 347 مليون دولار من إجمالي القرض وهو ما أرجعه البعض إلى إرجاء المراجعتين الأولى والثانية بسبب عدم التزام مصر بأهم طلب للصندوق اتباع مرونة سعر الصرف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان