إعلان

قبل قرار المركزي.. وزارة المالية ترفض بيع أذون خزانة بسبب ارتفاع الفائدة

08:16 م الخميس 01 فبراير 2024

وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رفضت وزارة المالية بيع أذون خزانة بالقيمة المستهدفة في عطاء اليوم الخميس بسبب ارتفاع سعر الفائدة المقدمة من المستثمرين (بنوك وشركات وصناديق استثمار)، وهو ما يأتي قبل إعلان البنك المركزي قراره المرتقب بحسم سعر الفائدة، بحسب بيانات منشورة على موقع البنك المركزي.

وباع البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية اليوم الخميس أذون خزانة آجال 6 شهور (182 يوما) وسنة (364 يوما) بنحو 2.4 مليار جنيه وهي أقل بكثير عن المستهدف التي أعلنت حاجتها له عند 70 مليار جنيه.

ورفضت المالية أغلب طلبات الشراء من المستثمرين التي وصلت لنحو 31 مليار جنيه بسبب طلبهم سعر فائدة وصل إلى قرب 30% قبل خصم الضريبة.

وجاء رفض المالية لبيع أذون خزانة تزامنا مع عقد البنك المركزي أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2024 اليوم الخميس لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض وسط ترقب سوق المال والأعمال.

واكتفت المالية خلال العطاء ببيع أذون خزانة أجل "سنة" بنحو 2.2 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 27.66%، وبيع أذون خزانة أجل "6 شهور" بنحو 213 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 26.98%.

وأذون الخزانة هي أحد الأدوات التمويلية التي تلجأ له وزارة المالية لجمع سيولة لتغطية عجز الموازنة بسبب زيادة المصروفات مقابل تراجع الإيرادات.

كان وزير المالية قال في تصريحات سابقة العام الماضي إن كل 1% زيادة في سعر الفائدة يزيد عبء الموازنة العامة للدولة 32 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان