إعلان

هل يمهد طرح شهادة الـ 27% لخفض سعر الجنيه في الأيام المقبلة؟

10:30 م الخميس 04 يناير 2024

فوائد شهادات الادخار الثلاثية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

اختلف خبراء مصرفيون واقتصاديون في مدى ارتباط طرح شهادتين بعائدين مرتفعين اليوم ببنكي الأهلي ومصر بحدوث تحريك لسعر الجنيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

كان بنكا الأهلي المصري ومصر كشفا في وقت سابق من اليوم عن طرح شهادتي ادخار أجل سنة بعائدي 23.5% سنويا يصرف شهريا، و27% يصرف في نهاية أجل الشهادة، على أن يبدأ بيعهما غدا الجمعة.

ويأتي ذلك في ظل انتظار الأسواق حدوث بعض إجراءات الإصلاح الاقتصادي، قد يكون من ضمنها تحريك سعر الجنيه، خلال الفترة الحالية مع بداية العام الجديد والانتهاء من الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.

كانت الأسواق في مصر تشهد تزامن طرح شهادات بفائدة مرتفعة أو رفع سعر الفائدة بالبنك المركزي في نفس يوم تحريك سعر الصرف خلال السنوات السابقة.

ودفع ذلك البعض إلى أن يرى في إعلان طرح الشهادتين اليوم إشارات مختلفة، فمنهم من يرى أن طرحهما ربما يكون تمهيدا لتحريك الجنيه قريبا جدا، بينما يرى البعض أن عدم تحريك الجنيه مع طرح الشهادتين في نفس اليوم ربما يكون إشارة لعدم الاتجاه لخفضه قريبا أو على الأقل في القريب العاجل.

وقال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إنه ليس من الضروري أن يحدث رفع الفائدة مع تحريك سعر العملة في وقت واحد أو أن يكون ذلك بالضرورة في نفس اليوم، وبالتالي فإن طرح الشهادتين اليوم لا يعني بالضرورة الإشارة إلى استبعاد أو تأخير تحريك سعر الصرف قريبا.

وتابع جنينة: "الصندوق مستحيل يوافق على قرض يكون فيه فجوة بين السوقين الرسمي والسوداء تبلغ 20 جنيها بنسبة 60%.. وبالتالي أتوقع تحريك سعر الصرف خلال أي وقت من الآن وخلال الأسبوعين المقبلين".

وتتفاوض مصر حاليا مع صندوق النقد الدولي على رفع قيمة التمويل المخصص لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم بالتعاون بين الجانبين من 3 مليارات دولار في الوقت الحالي، إلى جانب إجراء المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج والمؤجلتين من العام الماضي بسبب عدم إتمام بعض الإجراءات.

ويأتي ذلك في ظل وجود فجوة في سوق الصرف بين سعري الدولار في البنوك والسوق الموازية تصل إلى نحو 23 جنيها، حيث يصل في الأولى إلى نحو 31 جنيها، والثانية إلى 54 جنيها.

وقال جنينة، لمصراوي، إن العائد على شهادتي الادخار أجل سنة اللتين طرحهما بنكا الأهلي المصري ومصر البالغ 23.5% و27% غير مرتفع مقارنة بمستويات التضخم، لكنه يرى أنه خطوة أولى قد يليها طرح شهادات بعائدات أعلى بالتوازي مع العمل على تقليل الفجوة بين سعري الدولار في البنوك والسوق الموازي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه قد يتم طرح شهادات ادخار بعائد يتجاوز 30% لكنها قد تكون مرتبطة بحدوث تنازل عن الدولار لمن يرغب في شرائها، وهو ما قد يحدث بعد خطوة السيطرة على سوق الصرف وتقليل الفجوة بين السعرين فيه وإتمام المراجعات والاتفاق مع صندوق النقد وبالتالي دخول تدفقات جديدة ناتجة عن ذلك من العملات الأجنبية.

وأشار جنينة إلى أن المؤشرات الأخيرة قد تشير إلى أن تحرير سعر الصرف قد يحدث على مرحلتين، رغم أنه لا يفضل ذلك، الأولى قد تشهد تعديلا لسعر الصرف وتقليل الفجوة في السوق الموازية مع رفع الفائدة عبر اجتماع استثنائي مع ضخ دولار من صندوق النقد وبعض الجهات الأخرى في إطار الاتفاق.

وأوضح أن المرحلة الثانية قد تحدث في النصف الثاني من العام أو مع بداية عام 2025، والتي تتمثل في التحرير الكامل لسعر الصرف، وهذا السيناريو قد يوافق عليه الصندوق مراعاة لمخاوف السلطات المصرية من تداعيات حدوث التعويم على مرة واحدة في ظل الظروف الحالية.

من جانبها، استبعدت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، ارتباط طرح الشهادتين الجديدتين بحدوث تحريك لسعر الجنيه خلال الأيام المقبلة.

وذكرت الدماطي، لمصراوي، أن حدوث هذا التحريك مرتبط بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي على توفير الفجوة بين العرض والطلب على العملات الأجنبية بما يحدث توازنا في سوق الصرف، خاصة في ظل تأثر تدفقات بعض قنوات تدفق هذه العملات في الوقت الحالي.

وأوضحت أن الظروف الحالية لا تساعد على حدوث تعويم كامل لسعر الصرف، مشيرة إلى استمرار أزمة نقص توفر العملات الأجنبية وبالتالي صعوبة القضاء على السوق السوداء لهذه العملات وهو ما حدث مع تحريك سعر الجنيه في المرات الثلاثة خلال الفترة من مارس 2022 إلى مارس 2023 دون حل هذه الأزمة.

وأشارت سهر الدماطي إلى أن المعروض من تدفقات العملات الأجنبية عبر بعض المصادر الرسمية متأثر حاليا بعض الشيء في ظل تأثر قناة السويس والسياحة بالأحداث الجيوسياسية الحالية، وعدم دخول التدفقات الناتجة عن الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج بالكامل إلى القطاع الرسمي، وهو ما يصعب معه تحريك سعر العملة في ظل الطلب الحالي على النقد الأجنبي.

اقرأ أيضًا:

3 طرق لشراء الشهادتين 23.5% و27% في بنكي الأهلي ومصر

ارتفاع التضخم.. لماذا طرح بنكا الأهلي ومصر شهادة بفائدة 27%؟

للمصريين والأجانب.. تفاصيل شهادتي 23.5% و27% ببنكي الأهلي ومصر

رئيس بنك مصر: طرح شهادة بسعر فائدة 23.5% يصرف شهريا و27% سنويا

البنك الأهلي يطرح شهادتين بسعر فائدة 23.5% و27% من غد

فيديو قد يعجبك: