إعلان

"عمرة رجب".. سعر الريال السعودي في السوق السوداء يتجاوز 15 جنيها

05:01 م الأربعاء 24 يناير 2024

سعر الريال السعودي اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

سجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء لتجارة العملة ارتفاعا جديدا مقابل الجنيه تحت ضغط زيادة الطلب على شرائه لأداء عمرة شهر رجب الذي يعد من أكثر الشهور التي يقبل المصريون على الاعتمار فيها، وفق ما قاله أحد المراقبين لمصراوي.

بحسب المراقب، تجاوز سعر الريال السعودي بالسوق السوداء 15 جنيها بسبب نقص المعروض من النقد الأجنبي في البنوك والصرافات مقابل زيادة الطلب على شرائه وخاصة مع دخول موسم العمرة الذي يبدأ من شهر رجب.

وعادة يرتفع الطلب بين المصريين على شراء الريال السعودي في شهور رجب وشعبان ورمضان أكثر من أي شهر آخر في العام بما يتسبب في خلق طلب العملة في وقت يعاني فيه سوق الصرف من نقص شديد في النقد الأجنبي.

وخلال آخر عامين تواجه البنوك ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة وتراكم قوائم الانتظار لتمويل الاعتمادات المستندية بهدف الاستيراد بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب المراقب عادة يؤثر كل تحرك في سعر الدولار سواء بالانخفاض أو الارتفاع على باقي سلة العملات الأجنبية الأخرى ومنها الريال السعودي وذلك باعتبار العملة الأمريكية المحرك الرئيسي لباقي العملات في السوق المصري.

وواصل سعر الدولار الارتفاع في السوق السوداء ليصل مستواه إلى نحو 63 جنيها خلال تعاملات اليوم بزيادة بنحو 3 جنيهات عن سعر يوم الاثنين الماضي، وفق ما قاله المراقب.

وأدت المضاربات على سعر العملة إلى وجود إنفلات سعري للدولار وباقي العملات الأجنبية الأخرى بسبب استمرار ضغوط نقص النقد الأجنبي وتراجع الموارد الرسمية للدولة من النقد الأجنبي وفي مقدمتها تحويلات المصريين العاملين بالخارج التي انخفضت على أساس سنوي إلى نحو 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024.

اقرأ أيضا:

بعد عودته لفوق الـ 60 جنيها.. زيادة جديدة بسعر الدولار في السوق السوداء

بعد هبوطه المفاجئ.. سعر الدولار في السوق السوداء يعود للارتفاع مجددا

مع خفض الجنيه.. هل تطرح البنوك شهادات بسعر فائدة 35% لإتاحة عائد حقيقي؟

بسبب حرب غزة.. فيتش سوليوشنز تتوقع تنازل صندوق النقد عن تحرير كامل للجنيه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان