إعلان

حطم رقمه القياسي.. زيادة جديدة بسعر الدولار في السوق السوداء اليوم

01:44 م الأحد 14 يناير 2024

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة "السوق غير الرسمي" جنيها واحدا ليسجل بذلك مستوى قياسيا جديدا خلال تعاملات بداية الأسبوع مقارنة بمستواه يوم الخميس الماضي، بحسب أحد المراقبين لحركة سعر الصرف تحدث إليه مصراوي.

ووفقا للمصدر، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى بين 54 و56 جنيها خلال بداية تعاملات اليوم الأحد مقارنة بنحو 53 و55 جنيها خلال تعاملات يوم الخميس الماضي محطما رقمه القياسي الأخير.

وأرجع المصدر هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب على شراء الدولار مقابل نقص المعروض والحالة النفسية المتعلقة باستمرار أزمة نقص النقد الأجنبي في مصر.

وبعد هذا الارتفاع الجديد اتسعت الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي بنحو 25 جنيها حيث يتداول في البنوك عند قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

وجاء هذا الارتفاع في سعر الدولار، رغم ضبط تاجر للذهب الخام في الصاغة أمس، وفقا لبيان الشعبة العامة للذهب، وسط أنباء ترددت عن مداهمة قوات الأمن لإحدى محلات الذهب بتهمة الدولرة والتهريب.

كان محللون ومصرفيون قالوا لمصراوي في وقت سابق، إن سعر الدولار في السوق السوداء مبالغ فيه وغير واقعي، بسبب زيادة المضاربات عليه من كبار المتلاعبين واستغلالا لتراجع المعروض في البنوك والصرافات.

وتمر مصر خلال آخر عامين بأزمة نقص موارد النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء وزيادة قوائم الانتظار لتمويل طلبات الاستيراد بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار من النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وأدت هذه الأزمة إلى عودة مصر إلى سياسة مرونة سعر الصرف في مارس 2022 بعد الحياد عنها خلال عامي كورونا 2020 و2021 قبل أن تتوقف عنها في مارس الماضي، ليرتفع سعر الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه على 3 موجات خلال الفترة المذكورة إلى قرب 31 جنيها في البنوك مقابل 15.76 جنيه في 20 مارس 2022.

اقرأ أيضا:

ما أسباب ارتفاع سعر الدولار القياسي في السوق السوداء؟

هل سعر الدولار في السوق السوداء واقعي مع توقعات خفض الجنيه؟

مع خفض الجنيه.. هل يضطر المركزي لاجتماع استثنائي لرفع الفائدة قبل فبراير؟

صندوق النقد: نبحث تمويلا إضافيا حاسما لمصر ونعمل لسعر صرف مرن

الدولار السوق السوداء سعر الدولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان