إعلان

بعد 27%.. بنوك تدرس طرح شهادات ادخار جديدة بسعر فائدة مرتفع خلال أيام

03:36 م السبت 13 يناير 2024

شراء شهادات ادخار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تدرس بنوك خاصة وحكومية طرح شهادات ادخار بسعر فائدة مرتفع خلال الشهر الجاري بعد إصدار بنكي الأهلي ومصر شهادة جديدة أجل سنة بسعر عائد قياسي يصل إلى 27% سنويا، بحسب مصادر مصرفية تحدث إليها مصراوي.

وسيؤدي طرح بنكي الأهلي ومصر الحكوميين- ذراعي البنك المركزي لتنفيذ سياساته النقدية- شهادة بأجل سنة بسعر فائدة سنوي 23.5% يصرف العائد شهريا و27% نهاية أجلها، إلى زيادة المنافسة بين البنوك على مدخرات العملاء.

وجاء طرح البنكين الحكوميين شهادة ادخار بسعر فائدة مرتفع تزامنا مع بدء استحقاقات الشهادة السابقة أجل سنة بسعر فائدة 22.5% و25% والتي بدأ أول استحقاق فيها يوم الجمعة قبل الماضي وسيحين آخر استحقاق فيها في الأول من فبراير القادم.

وأوضحت المصادر في بعض البنوك أنهم سيتقدمون بطلب إلى المركزي للحصول على موافقته لطرح شهادات ادخار جديدة بسعر فائدة مرتفع بهدف إتاحة عائد مرتفع لعملائها تجنبها ع سيولة منها لصالح أكبر بنكين حكوميين على مستوى القطاع المصرفي كما حدث في المرات السابقة.

وجمع بنكا الأهلي ومصر حصيلة بنحو 205 مليارات جنيه في الشهادة الجديدة مرتفعة العائد خلال الأسبوع الأول من طرحها بواقع 70 مليار جنيه في بنك مصر و135 مليار جنيه في البنك الأهلي، بحسب ما قاله مسؤولان بالبنكين لمصراوي في وقت سابق.

وتتراوح أسعار الفائدة المتداولة في القطاع المصرفي باستثناء بنكي الأهلي ومصر على الشهادات الثلاثية بين 17% و19.75% سنويا حتى كتابة هذا التقرير.

فيديو قد يعجبك: