إعلان

مجانا بفعالية عيد الفلاح.. تعرف على مزايا البطاقات مسبقة الدفع بالبنوك

01:45 م الأحد 03 سبتمبر 2023

البطاقات مسبقة الدفع بالبنوك

كتبت- منال المصري:

تتيح البنوك إصدار بطاقات مسبقة الدفع مجانا بدون احتساب أي مصروفات إدارية بداية من اليوم وحتي منتصف الشهر الجاري ضمن تقديم حزمة من المنتجات المصرفية المختلفة بمناسبة مشاركتها في فعالية عيد الفلاح إحدى فعاليات مباردة البنك المركزي للشمول المالي لجذب غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

وتبدأ بنوك من اليوم رفع القيود من على فتح الحسابات المصرفية من خلال إتاحتها للعملاء الجدد مجانا بدون سداد مصروفات إدارية، وبدون حد أدنى لرصيد فتح الحسابات حتى منتصف الشهر الجاري وذلك خلال مشاركتها في فاعلية عيد الفلاح مع إصدار حزمة من الخدمات الرقمية المختلفة.

كانت البنوك عادت إلى فرض رسوم على إصدار البطاقات مسبقة الدفع المصدرة من 3 شركات (ميزة وماستر كارد وفيزا) بداية من العام الجاري بعد انتهاء تعليمات البنك المركزي بإعفاء هذه البطاقات من الرسوم والتي استمرت على مدار 3 سنوات تقريبا بداية من فيروس كورونا مارس 2020 وحتى نهاية 2022.

وتحفز البنوك العملاء على استخدام البطاقات مسبقة الدفع او كما يطلق عليها بعض الآخرين المدفوعة مقدما بهدف دفع فواتير الخدمات الحكومية إلكترونيا مثل المياه والغاز والكهرباء وتجديد رخصة المرور وخلافه، كما يتم استخدامها لسداد المشتريات لدى التجار من خلال ماكينات POS المنتشرة على مستوى الجمهورية.

كما تساعد البطاقات المدفوعة مقدما التي لا تحتاج إلى فتح حساب مصرفي ويتم إصدارها بصورة البطاقة الشخصية للعميل على دفع المشتريات من خلال الإنترنت بشرط تتم بالجنيه المصري فقط.

وبسبب إصدار هذا النوع من البطاقات دون فتح حساب مصرفي قرر البنك المركزي في مايو الماضي وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في المدفوعات بالعملات الاجنبية سواء من خلال الإنترنت أو دفع المشتريات من POS خارج مصر أو السحب من ماكينات ATM خارج مصر بعد اكتشافه تنفيذ معاملات مالية باستخدامها بشكل غير طبيعي وصعوبة تتبع حاملها.
كانت البطاقات مسبقة الدفع التي تحمل شعار شركتي ماستر كارد وفيزا العالميتين للمدفوعات الإلكترونية تسمح للعملاء باستخدامها خارج مصر للدفع بأي عملة أجنبية في الدولة المتواجد بها العميل و سداد المدفوعات عبر الإنترنت بالدولار مقابل عمولة تغيير عملة من حساب العميل بالجنيه إلى الدولار أو أي عملة أخرى.

أما بطاقات ميزة ذات الشعار الوطني المصري يقتصر تعاملاتها على المدفوعات بالجنيه المصري فقط وغير مفعلة خارج مصر حيث الهدف من إصدارها سداد المواطنين المدفوعات المحلية إلكترونيا.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل استخدامات البطاقات مسبقة الدفع الصادرة من البنوك مجانا خلال فعالية عيد الفلاح.

- ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط أن يكون طالب البطاقة عميلا للبنك.

- أنواع الكروت المتاحة: تتيح البنوك إصدار نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك) والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.


- حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه شهريا على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستركارد شهريا، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

- شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للرصيد المتوفر به 20 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

- السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي خاصة بالبنك المصدر للبطاقة دون فرض أي عمولة أو غرامة، لكن في حال استخدام البطاقة في ماكينة بنك آخر يتم خصم عمولة 5 جنيهات على السحبة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان