إعلان

محيي الدين: الحد من ضغوط الدولار وزيادة الصادرات من مزايا الانضمام لبريكس

03:47 م الجمعة 25 أغسطس 2023

عبد المجيد محيي الدين الخبير المصرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال عبد المجيد محيي الدين، الخبير المصرفي، إن انضمام مصر رسميا لتكتل بريكس سيتيح لها مساحة أكبر في زيادة فرص التبادل التجاري (الصادرات والاستيراد) مع الدول الكبار في المجموعة.

وأوضح لمصراوي، أن عمليات التبادل التجاري سيتم بالعملات الوطنية بين الدول المشاركة في التكتل وخاصة الـ 5 المؤسسين له وهي (الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا) بما يقلل من ضغوط الدولار والحد من استخدام النقد الأجنبي وهم ما يزيد من أهمية وقوة الانضمام لهذا التكتل.

كانت مجموعة بريكس أعلنت أمس الخميس خلال قمتها المنعقدة في جوهانسبرج موافقتها على انضمام عدد من الدول للتكتل ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا الذي يعد الأول من 2010 من تاريخ انضمام جنوب أفريقيا.

ويحضر القمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالنيابة عن رئيس الجمهورية، والرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، بالإضافة إلى رئيس جنوب أفريقيا الدولة المستضيفة، ويحضر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بدلاً من الرئيس فلاديمير بوتين لتجنب المخاطرة باعتقال بوتين بسبب لائحة اتهام المحكمة الجنائية الدولية.

وتمثل دول بريكس أكثر من 40% من سكان العالم، وفي شهر مارس، تجاوزت دول مجموعة السبع من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

ويناقش التكتل إلغاء الدولرة في التجارة وسبل زيادة استخدام العملات المحلية فيها، على الرغم من أن الخبراء يشككون في أن فكرة العملة المشتركة يمكن أن تؤتي ثمارها، بحسب ما نشرته مجلة فورين بوليسي الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان