إعلان

ما الفرق بين تعيين محافظ للبنك المركزي وقائم بالأعمال؟ خبير قانوني يجيب

02:26 م السبت 19 أغسطس 2023

حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف حسن عبد الله "كقائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري" لمدة عام آخر اعتبارا من يوم 18 أغسطس 2023، بحسب القرار الذي أصدره ونشرته الجريدة الرسمية.

وأعاد قرار التعيين بهذه الصيغة تساؤلات البعض عن الفرق بين تعيين محافظ للبنك المركزي، وبين قائم بأعمال المحافظ.

وقال سالم ندا، رئيس القطاع القانوني سابقا في ميد بنك، لمصراوي، إن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي يبأشر كافة الوظائف الممنوحة للمعين بصيغة محافظ للبنك المركزي لكن الإختلاف شكلي يتمثل في جزئيتين هي الفترة وموافقة مجلس النواب.

وأوضح أن قرار تعيين قائما بأعمال محافظ البنك المركزي لا يستوجب موافقة مجلس النواب، كما مدته محددة بفترة قصيرة وليست كامل مدة المحافظ 4 سنوات.

وبحسب قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر في سبتمبر 2020، يكون للبنك المركزي محافظ بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه، لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويحدد القرار المعاملة المالية له، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء.

وبحسب سالم ندا، صدور قرار بصيغة تعيين محافظ للبنك المركزي تعطيه حصانة دستورية ولا يجوز إقالته إلا بقرار من مجلس النواب أو تقدمه بالإستقالة أو وجود أسباب خاصة تدعو لإقالته.

وجاء قرار تعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي- الذي يتمتع بخبرة مصرفية تمتد إلى 40 عاما- أول مرة في 18 أغسطس 2022 بعد يوم واحد من تقدم طارق عامر باستقالته والذي قضى نحو 7 سنوات في منصبه، واستقال قبل عام و3 شهور تقريبا من نهاية ولايته الثانية

شغل حسن عبد الله مناصب مختلفة منها الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي لمدة تقارب من 16عاما قبل خروجه من المنصب عام 2018.

وبعد ذلك انتقل لرئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في 2021 حتى تكليفه بالقيام بمهام أعمال محافظ البنك المركزي.

خلال فترة عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي كان القطاع المصرفي بالكامل يعاني صعوبات مالية كبيرة تتمثل في الديون المتعثرة وضعف البنية التحتية، لذلك فقد بدأت خطة الإصلاح المصرفي عام 2003.

كانت من أهم خطوات حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي دوره في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

أسهم عبد الله في الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.

حسن عبد الله من مواليد 1960، حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1982.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان