إعلان

بعد الفيدرالي.. متى يجتمع البنك المركزي المصري لبحث مصير الفائدة؟

12:58 م الخميس 27 يوليه 2023

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

يبحث البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض يوم الخميس القادم في خامس اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري وذلك بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أمس بزيادة سعر الفائدة.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه أمس سعر الفائدة بنسبة 0.25% للمرة الرابعة هذا العام ليصل إلى نطاق بين 5.25 و5.5%، وذلك بعد أن رفعها للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022، ويأتي ذلك رغم تباطؤ معدل التضخم السنوي في أمريكا خلال شهر يونيو الماضي إلى 3% مقابل 4% خلال مايو الماضي.

وكان البنك المركزي المصري قرر تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثانية على التوالي في آخر اجتماعين له في شهري مايو ويونيو رغم زيادة معدل التضخم (وتيرة ارتفاع الأسعار) خلال يونيو.

وتثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة في آخر اجتماعين له جاء بعد أن رفعها بنسبة 10% على 5 مرات خلال آخر 16 شهرا آخرها 2% في مارس الماضي وقبلها 8% خلال 2022، بعد ما أثر انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار على زيادة الأسعار (معدل التضخم).

ورغم مساعي البنك المركزي لكبح التضخم، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي- المعد من جانبه- خلال شهر يونيو 2023 إلى 41% مقارنة 40.3% في شهر مايو السابق له من نفس العام الجاري، مسجلا بذلك مستوى تاريخيا جديدا، بحسب ما أظهرته بيانات المركزي.

وصاحب هذا الارتفاع تسجيل التضخم العام السنوي معدلات تاريخية ليصل إلى مستوى 35.7% في يونيو لأول مرة مقابل 32.7% في مايو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان