إعلان

خاص-البنك المركزي يبدأ منح تراخيص البنوك الرقمية في العام المقبل

12:36 م الأربعاء 19 يوليه 2023

إيهاب نصر وكيل مساعد البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن موافقة البنك المركزي على طلبات الحصول على تراخيص إنشاء بنوك رقمية لن تتم قبل بداية العام القادم 2024 بعد الانتهاء من بعض الإجراءات المقررة وإصدار الهوية الرقمية (التعرف على العميل إلكترونيا) لفتح حساب دون الحاجة للتوقيع على طلب يدوي داخل فرع.

وبحسب ما قاله إيهاب نصر في تصريحات لـ “مصراوي"، يتعاون البنك المركزي حاليا مع إحدى المؤسسات الإلكترونية العالمية لإصدار الهوية الرقمية بداية العام القادم للبنوك الرقمية تتيح التعرف على العميل من بعد وستكون من خلال بصمة الوجه والأصبع.

كان البنك المركزي أصدر الأربعاء الماضي قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، استكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري.

وأوضح نصر ردا عل مصراوي، أن 7 بنوك التي تقدمت بطلبات الحصول على تراخيص إصدار بنوك رقمية مطالبة بالتقدم مرة أخرى من جديد للحصول على رخصة بنك رقمي، في إشارة منه إلى أن الطلبات السابقة لا تعتدى بها بعد صدور القواعد التشغيلية الجديدة.

وكانت 7 بنوك سارعت عقب صدور قانون البنوك الجديد بتقديم طلبات للبنك المركزي بالحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي، بحسب ما أعلنوا عنه في وقت سابق.

وشملت قائمة هذه البنوك، بحسب ما نشره مصراوي في وقت سابق، نقلا عن مسؤولي البنوك والبنك المركزي ما يلي: بنك مصر، ومصرف أبو ظبي الإسلامي، وفيصل الإسلامي، والإمارات دبي الوطني، وqnb الأهلي، وabc، والأهلي المصري.

وكان محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قال لمصراوي أمس إن مجلس الإدارة وافق على تأسيس أول بنك رقمي في مصر تابع للبنك برأس مال مرخص به 2.5 مليار جنيه، وقد تمت الموافقة على دفع ملياري جنيه في رأس المال المدفوع من إجمالي رأس المال المرخص مع إمكانية رفع زيادة رأس المال خلال الفترة القادمة.

ويعد بنك مصر أول بنك على مستوى الجهاز المصرفي يعمل على إنجاز إجراءات إنشاء بنك رقمي والعمل على انتهاء الإجراءات التي تتوافق مع تعليمات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان