إعلان

76 مليار دولار أعباء دين مصر الخارجي في 3 سنوات ونصف

03:53 م الأربعاء 07 يونيو 2023

صندوق النقد الدولي

كتبت- منال المصري:

أعباء خارجية ضخمة تقع على كاهل مصر خلال فترة الـ 3 سنوات والنصف المقبلة والتي من المفترض أنها تلتزم بسداد التزامات خارجية بنحو 76 مليار دولار متمثلة في خدمة الدين على القروض بالنقد الأجنبي، خلال الفترة التي ستستكمل خلالها التعاون مع صندوق النقد الدولي في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري بقيمة 3 مليارات دولار.

كان صندوق النقد الدولي وافق قبل نهاية العام الماضي على طلب مصر بالحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار تصرف على شرائح متساوية على مدار 46 شهرا لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي وسد الفجوة التمويلية بالدولار بشرط التزام مصر بكافة الإصلاحات المطلوبة.

كانت مؤسسات وبنوك عالمية أرجعت استمرار أزمة نقص تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر إلى بطء تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وهي اتباع سعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار، وتخارج الدولة من أصول مملوكة لها لصالح القطاع الخاص.

وتتمثل قيمة الالتزامات الخارجية المذكورة المطلوب من مصر سدادها بالعملة الأجنبية بداية من النصف الثاني من العام الجاري وحتى نهاية 2026 أقساط قروض وفوائد مستحقة على إجمالي القروض، بحسب آخر تقرير صادر للبنك المركزي بشأن الوضع الخارجي لمصر.

كانت الديون الخارجية على مصر ارتفعت بنسبة 5.2% خلال الربع الأخير من العام الماضي لتصل إلى 162.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 154.9 مليار دولار في سبتمبر، وذلك بحسب بيانات صادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ويعرض مصراوي في السطور التالية قيمة الالتزامات الخارجية على مصر خلال فترة الـ 3 سنوات والنصف القادمة، كالتالي:

- النصف الثاني من العام الجاري 2023 (يوليو إلى ديسمبر): مطلوب من مصر سداد نحو 11.3 مليار دولار تتوزع بين (نحو 8.4 مليار دولار أقساط دين، ونحو 3 مليارات دولار فوائد).

- عام 2024: مطلوب من مصر سداد نحو 28 مليار دولار تتوزع بين (نحو 22.6 مليار دولار أقساط دين، ونحو 5.5 مليار دولار فوائد مدفوعة).

- عام 2025: مطلوب من مصر سداد نحو 18.3 مليار دولار تتوزع بين (نحو 14 مليار دولار أقساط دين، ونحو 4.2 مليار دولار فوائد مدفوعة).

- عام 2026: مطلوب من مصر سداد نحو 18.3 مليار دولار تتوزع بين (نحو 14.7 مليار دولار أقساط دين، ونحو 3.6 مليار دولار فوائد مدفوعة).

كان بنك ستاندرد تشارترد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، قدر في تقرير صادر له في وقت سابق بعنوان (مصر الساعة تدق) حجم الاحتياجات التمويلية لمصر خلال 4 سنوات قادمة بنحو 95 مليار دولار لمساعدتها على سداد مدفوعاتها، بما يشكل تحديا كبيرا في احتياجاتها التمويلية الخارجية، بما في ذلك سد عجز الحساب الجاري وديون صندوق النقد الدولي.

وقدر ستاندرد تشارترد المدفوعات المستحقة لصندوق النقد الدولي خلال 4 سنوات بنحو 14.8 مليار دولار من إجمالي المديونيات.

وبحسب التقرير، سجل إجمالي القروض متوسطة الأجل من إجمالي القروض نحو 28.6 مليار دولار منها 12.3 مليار دولار سندات اليوروبوندز يتعين سدادها خلال 4 سنوات من 2023-2024 إلى 2026-2027.

وقال ستاندرد تشارترد في تقريره، إن التقدم البطيء في مبيعات الأصول والاستثمار الأجنبي المباشر أدى إلى إضعاف ثقة المستثمرين.

اقرأ أيضا:

تقرير: مصر بحاجة لـ 95 مليار دولار لسد احتياجاتها التمويلية خلال 4 سنوات

تقرير يكشف ماذا سيحدث لديون مصر إذا سجل الدولار 38 جنيها قبل آخر يونيو

هل يسجل سعر الدولار 40 جنيها أو أعلى في الفترة المقبلة؟ مصرفيون يجيبون

فيديو قد يعجبك: