إعلان

أفريكسيم بنك: 7 مليارات دولار محفظة القروض القائمة للبنك لدى مصر

03:38 م الأربعاء 21 يونيو 2023

أيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية الأفري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار و الشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن محفظة القروض القائمة حاليا لمصر تبلغ حوالي 7 مليارات دولار حتى شهر يونيو الجاري لتمويل عدد من مشروعات البنية التحتية والتجارة البينية والصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الزغبي، في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا عاصمة غانا الذي انعقد بداية من يوم الأحد الماضي حتى اليوم الأربعاء، أن مصر تستحوذ على حصة بين 16% إلى 17% من إجمالي محفظة قروض البنك باعتبارها من أكبر المساهمين في رأس مال البنك.

وأضاف الزغبي أن محفظة قروض البنك حققت زيادة خلال العام الجاري بنحو 6 إلى 7 مليارات دولار مقارنة بالعام السابق لتسجل إجمالي المحفظة حاليا 33 مليار دولار.

وكان بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم قال في كلمته خلال الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا عاصمة غانا، إن البنك ضخ أكثر من 100 مليار دولار قروضا خلال 30 عاما منذ نشأته للدول الأفريقية بهدف تمويل المشروعات التنموية والتبادل التجاري بين دول القارة.

وبحسب أيمن الزغبي، يدرس البنك حاليا إسناد تمويل مشروعات بنحو 4 مليارات دولار إلى شركات مصرية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وسياحية.

وتقع هذه المشروعات المرتقبة في دول أفريقية مختلفة منها جيبوتي ونيجيريا والسنغال وتنزانيا ودول الكاريبي بالتعاون مع شركات مصرية مثل السويدي إليكتريك وحسن علام وسامكريت والمقاولون العرب، وسامكو للمقاولات، بحسب ما قاله أيمن الزغبي.

وأوضح الزغبي أن البنك خلال الأيام القادمة بصدد التوقيع على تمويل بنحو 40 مليون دولار لصالح دولة جزر القمر لإنشاء فندق ومنتجع سياحي والذي يقوم بتنفيذه شركة الرواد التابعة لمجموعة السويدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان