إعلان

بينها مصر.. لماذا أصبح تجمع بريكس وبنك التنمية الجديد محط الأنظار؟

06:59 م الأربعاء 31 مايو 2023

مجموعة بريكس

القاهرة - مصراوي:

أصبحت مصر عضوا في بنك التنمية الجديد، التابع لمجموعة بريكس، فيما تسعى عدة دول للانضمام لهذا التجمع الاقتصادي السياسي، بينها الجزائر وإيران، كما يتفاوض البنك مع السعودية للانضمام.

والمجموعة التي يتكون اسمها من الحرف الأول لاسم كل دولة من الدول المؤسسة تعد تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر 2006.

وعُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية الدول المؤسسة للتجمع (البرازيل وروسيا والهند والصين) وكان يسمى تجمع بريك، حينها على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ثم انضمت جنوب أفريقيا.

وأصبحت مجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى.

ثم أعلن في 2009، تأسيس تكتل اقتصادي عالمي من شأنه أن يكسر هيمنة الغرب وينهي نظام القطب الواحد الذي تتزعمه الولايات المتحدة.

يسعى التكتل لتحسين الأوضاع الاقتصادية للدول الأعضاء وتوفير التمويل اللازم لإنشاء المشروعات بعيدا عن هيمنة الدولار، وذلك من خلال التركيز على تحسين الوضع الاقتصادي العالمي وإصلاح المؤسسات المالية، وكذلك مناقشة الكيفية التي يمكن بها للبلدان أن تتعاون فيما بينها على نحو أفضل في المستقبل.

وبحسب دويتشه فيله، يسعى التجمع لتقديم نفسه كممثل لدول الجنوب وعلى أنها "النموذج البديل عن مجموعة السبع".

وتضم مجموعة السبع، التي تأسست عام 1975، دول أكثر الاقتصادات تقدما في العالم، ويضم ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة.

وتمثل دول مجموعة بريكس نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% سكانه، ووصلت مساهمة المجموعة إلى 31.5% من الاقتصاد العالمي، بحسب الجزيرة.

تظهر قوة واستقلال البريكس، هو عدم الاستجابة المطلقة للتوجهات الأمريكية، حيث أن دول التجمع لم توافق أو تشارك في تطبيق العقوبات التي فرضتها الدول الغربية ضد روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا.

وفي المقابل - وفقا دويتشه فيله - ارتفعت مستويات التجارة بين روسيا ودول بريكس إلى معدلات غير مسبوقة، خاصة الصين والهند.

ولتسهيل التعاملات، أنشأ التجمع بنكا خاصا به في 2015، وهو بنك تنمية متعدد الأطراف تديره دول بريكس الخمس، برأسمال 50 مليار دولار قابلة للزيادة.

يستهدف البنك توفير قروض للدول الأعضاء والذي انضم إليه مؤخرا كل من أوروغواي والإمارات وبنغلاديش ومصر.

فيديو قد يعجبك: