إعلان

رياض سلامة عتيق يتشبث بعرش مصرف لبنان.. هل يقوده الإنتربول إلى الهاوية؟

08:30 م الأربعاء 24 مايو 2023

حاكم المصرف المركزي في لبنان رياض سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

يواجه حاكم مصرف لبنان المركزي، الذي يشغل منصبه منذ نحو 30 عامًا، مذكرة توقيف صادرة عن الإنتربول الدولي، فيما تشير السلطات اللبنانية إلى أنها تستجيب للمذكرة.

ووفقا لما نقلته قناة العربية السعودية اليوم الأربعاء، عن مصادر فإن القضاء اللبناني سيمنع "سلامة" من السفر، ويسحب جوازي سفره اللبناني والفرنسي.

كانت قاضية فرنسية أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، الأسبوع الماضي، بعد أن تغيب سلامة عن جلسة استجواب في باريس. وقد أصدرت مذكرة التوقيف القاضية المكلفة بالتحقيق في أموال وممتلكات سلامة.

وبحسب بي بي سي، يواجه رياض سلامة تحقيقات وتهما في لبنان ودول أوروبية بغسل وتبييض أموال، لكنه يرفض التهم الموجهة إليه.

ويقول سلامة، إنه جمع ثروته من خلال عمله طوال العقود الماضية.

من هو رياض سلامة حاكم مصرف لبنان؟

ولد رياض سلامة، في يوليو 1950، وحصل على إجازة في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت.

وفقا لصحيفة النهار اللبنانية، عمل سلامة بين عامي 1973 و1985 في شركة ميريل لينش، متنقلا بين مكاتب بيروت وباريس، حتى عُين نائبا للرئيس ومستشارا ماليا. وقد شغل هذا المنصب حتى تعيينه حاكما لمصرف لبنان في سنة 1993.

ووفقا لموقع مصرف لبنان المركزي، عين سلامة محافظًا للبنك المركزي منذ 1 أغسطس 1993، ثم أعيد تعيينه 3 مرات لولاية مدتها 6 سنوات في 1999 و2005 و2011.

وقبل 2019 كان ينظر لسلامة باعتباره "ساحرا" لكن انهيار الأوضاع الاقتصادية التي لحقت بانفجار مرفأ بيروت، وما تبعه من تراجعات لليرة اللبنانية التي هوت إلى 100 ألف ليرة للدولار الواحد، وأزمة المصارف وانقطاع الكهرباء وتراجع احتياطات العملة الأجنبية لدى المركزي، وضعته في مرمى النيران، خاصة مع بدء توجيه أصابع الاتهام نحو وشقيقه بتهم فساد.

وبصفته الحالية، يترأس سلامة الهيئات الآتية: المجلس المركزي لمصرف لبنان، والهيئة المصرفية العليا، وهيئة التحقيق الخاصة المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وهيئة الأسواق المالية.

وسلامة، هو عضو في مجلسي محافظي صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي. وفي عام 2012، ترأس اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو.

وبينما يرفض رياض سلامة الاستقالة في ظل تلك العاصفة، فإنه قد يغادر منصبه عند انتهاء ولايته في أواخر يوليو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان