إعلان

سعر الدولار في السوق السوداء يتجاوز 36 جنيها.. وهدوء التداول بالصرافات

05:17 م الأربعاء 22 مارس 2023

أسعار الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال رئيسان لشركتي صرافة، تحظيان بانتشار واسع، الذين تحدث إليهم مصراوي، إن حركة بيع الجمهور للدولار في شركات الصرافة تمر بحالة هدوء شديدة للغاية خلال الأسبوع الجاري بسبب وجود ترقب بارتفاع جديد للورقة الخضراء أمام الجنيه.

كانت 3 مؤسسات تمويل دولية وهي كريدي سويس وhsbc وسوسيتيه جنرال توقعوا ارتفاع سعر الدولار ليصل إلى 34 و36 جنيهاً للدولار الواحد خلال مدى قصير بسبب استمرار الضغوط على الدولار وبطء تنفيذ برنامج الطروحات بيع حصص من الأصول المملوكة للدولة للقطاع الخاص وهو ما أدى إلى وجود حالة نفسية لدى البعض بتأجيل قرار بيع العملة.

وقال رئيس إحدى الشركتين، لمصراوي، إن حركة بيع الدولار في الصرافة تراجعت بشدة خلال الأسبوع الجاري مع تسجيل سعر الدولار في السوق الموازية 36.25 جنيه قبل يومين رغم محدودية الحركة.

وأضاف أن تراجع حركة بيع الدولار يرجع إلى وجود ترقب لقرار الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- لرفع الفائدة على الدولار وكذلك قرب اجتماع البنك المركزي المصري للفائدة في اجتماعه يوم الخميس القادم.

وأوضح رئيس الشركة أن حاملي الدولار يربطون أي زيادة في سعر الفائدة على الجنيه المصري بوجود انخفاض جديد للجنيه أمام الدولار لاستيعاب تبعات تذبذب سعر الصرف وخاصة مع اتجاه الفيدرالي لرفع الفائدة على الدولار الذي يؤدي إلى تقويته أمام العملة المحلية.

ويعلن الفيدرالي الأمريكي قرار حسم الفائدة مساء اليوم في ظل توقعات بتراجع وتيرة الزيادة من 0.5% إلى 0.25%، أو تثبيتها بسبب التبعات السلبية لرفع الفائدة على البنوك الأمريكية وتعرض بعضها للانهيار.

ورفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 8 مرات على التوالي بداية من مارس 2022 لترتفع الفائدة من صفر و0.25% على الدولار إلى 4.5% و4.75% حالياً.

فيما يعقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل لبحث رفع الفائدة بعد ما قرر الإبقاء عليها دون تغيير في أول اجتماع له في 2023 فبراير الماضي، في وقت يسعى فيه لكبح التضخم وامتصاص الضغوط التضخمية أي السيطرة على زيادة الأسعار بعد تسجيله معدلا قياسيا 40.3% في فبراير الماضي.

ورفع المركزي المصري سعر الفائدة 8% على 4 مرات خلال العام الماضي آخرها 3% قبل نهاية ديسمبر الماضي، ليسجل سعر الفائدة لديه 16.25% للإيداع، و17.25% للإقراض.

فيما قال رئيس شركة الصرافة الأخرى، الذي تحدث معه مصراوي، إن حركة بيع حاملي الدولار في فروع الشركة لديه هادئة تماماً رغم محدودية التعامل في السوق الموازية.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في وجود ضغوط على الدولار بعد خروج 22 مليار دولار من مصر استثمارات أجنبية غير مباشرة خلال النصف الأول من العام الماضي.

وسجل متوسط سعر بيع الدولار في البنوك أمام الجنيه ارتفاعا بنحو 96% ليقفز من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه في نهاية تعاملات اليوم وفق بيانات البنك المركزي.

سعر الدولار السوق السوداء أسعار العملات سعر الصرف

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان