إعلان

الجنتل مان حكيم الأزمات.. هشام عز العرب العائد لرئاسة البنك التجاري الدولي

06:30 م الإثنين 20 مارس 2023

هشام عز العرب

كتبت- منال المصري:

وافقت الجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي- مصر CIB اليوم الاثنين على قرار تعيين هشام عز العرب كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، بحسب بيان صادر للبنك اليوم.

ويعد البنك التجاري الدولي مصر CIB أحد بنوك القطاع الخاص الرائدة في مصر وأكبرها، والكتلة الأكبر ومحرك المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، ويقع دائمًا في مركز الاهتمام لتأثيره القوي.

وفي نوفمبر الماضي عاد هشام عزب العرب- أحد أهم كوادر القطاع المصرفي- كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة بالبنك، وذلك بناء على طلب مجلس الإدارة وموافقة البنك المركزي المصري بعد مرور عامين على تقدمه باستقالته من البنك.

من هو هشام عز العرب؟

- لمع اسم هشام عز العرب في القطاع المصرفي المصري خلال رئاسته للبنك التجاري الدولي CIB، حيث ساهم في أن يجعله أكبر بنك خاص في مصر، ومن صفوة البنوك الكبرى في المنطقة والعالم ومن أقوى البنوك المطروحة في البورصة المصرية.

- يعرف عزب العرب بأنه أحد ممن يوصفون بـ "بجنتل مان القطاع المصرفي" حيث يتمتع بشخصية تجمع بين الرصانة والقيادة وأيضا التعاون وجذب محبة العاملين من حوله.

- استعان به حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري الحالي، عن طريق تعيينه كمستشار له من أغسطس الماضي، وهو ما تزامن مع أزمة نقص العملات الأجنبية التي تعاني منها مصر من أجل الاستفادة من خبرته الكبيرة في هذا الملف، ومواجهة هذا التحدي الذي لا يزال يلقي بظلاله حتى الآن.

لكن عز العرب تقدم باستقالته من هذا المنصب في نوفمبر الماضي لمنع تضارب المصالح بعد عودته للبنك التجاري الدولي كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

- تقلد عز العرب، منصب رئيس مجلس إدارة بنك CIB على مدار 18 عاما منذ 2002 وحتى أكتوبر 2020، ويعد أول رئيس بنك خاص يشغل منصب رئيس اتحاد بنوك مصر خلال الفترة من مارس 2013 وحتى مارس 2020 مدعوما بسلسلة من النجاحات.

- رئاسة هشام عز العرب لبنك CIB جاءت بعد تدرجه في العمل الوظيفي حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة بنك CIB بين عامي 2001-2002، ونائب العضو المنتدب للبنك بين عامي 1999 و2002.

- تولى عز العرب خلال رئاسته CIB قيادة فريق من الكفاءات وأصحاب الخبرات في العمل المصرفي والذين نجحوا في تحويل البنك التجاري الدولي من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر تتصدر حاليًا القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية.

- هشام عز العرب هو مؤسس ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة البنك التجاري الدولي".

- ساهم عز العرب في عهد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق في إعادة ضبط منظومة سعر الصرف بين 2004 إلى 2008 بعد ظهور السوق الموازية "السوق السوداء" للدولار، وذلك عبر تنفيذ برنامج لإصلاح القطاع المصرفي.

- كان عز العرب أحد ثلاثة استعان بهم العقدة في هذا الملف ممن لديهم خبرة وكفاءة في قطاع الخزانة والمعاملات الدولية، ومن بينهم كذلك حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الحالي والذي كان وقتها يشغل الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي، وهشام رامز محافظ البنك المركزي الأسبق والرئيس التنفيذي للمصرف العربي الدولي حاليا.

- تقلد عز العرب عدة مناصب أخرى، منها منصب مدير عام ببنك جي بي مورجان تشيس، ودويتشه بنك، وشغل عضو المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ماستر كارد العالمية للمدفوعات الرقمية.

- كما شغل عز العرب عضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولية، وعضوية مجلس إدارة شركة فيرفاكس أفريقيا.

- حصل على "جائزة أفضل رئيس تنفيذي" لعام 2019 من "مؤسسة جلوبال انفستور الشرق الأوسط"، و"جائزة التميز" في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط عام 2016، كما حاز على لقب "أفضل رئيس تنفيذي في قارة أفريقيا" لعام 2014 من قبل "مؤسسة ايميا فاينانس".

- حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة.

فيديو قد يعجبك: