إعلان

خبير يقترح طرح شهادة دولارية بفائدة تصل إلى 10% في البنوك المصرية

05:16 م السبت 11 مارس 2023

خبير يقترح طرح شهادة دولارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

طرح محمد عبد العال، الخبير المصرفي، اقتراحاً يهدف لزيادة حصيلة الموارد الدولارية في البنوك خلال الفترة الراهنة.

وقال عبد العال، لمصراوي، إنه يقترح طرح شهادة دولارية أو بعملات أجنبية أخرى بسعر فائدة متميز ويمكن أن يصل لمستوى أسعار الصكوك السيادية السابق إصدارها من جانب الحكومة المصرية (في حدود 11%)، لتقترب من 10% سنوياً شرط أن تكون بأجل 3 سنوات كحد أدنى للمصريين وخاصة (العاملين بالخارج) حتى تكون جاذبة لهم.

كانت وزارة المالية نجحت خلال الشهر الماضي في إتمام طرح أول إصدار لمصر من الصكوك السيادية الإسلامية بقيمة 1.5 مليار دولار، والتي تم قيدها في بورصة لندن للأوراق المالية بسعر عائد يقترب من 11%.

وذكر عبد العال أن طرح شهادة بفائدة مرتفعة بالدولار سيكون أمرا مهما بعد إعلان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي- محافظ البنك المركزي الأمريكي- أن هناك اتجاها لزيادة وتيرة رفع الفائدة الأمريكية في الاجتماع المقبل للفيدرالي.

وفي تصريحات نقلتها عدة وسائل إعلام الشهر الجاري، قال باول إن الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وأسرع من المتوقع حاليا لتهدئة التضخم.

ووفق ما قاله باول، قد يرفع الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس (0.5%) في اجتماعه المقبل في غضون أسبوعين، بعد ما قلص وتيرة رفع الفائدة في اجتماعه الأخير في فبراير عند 0.25%.

كانت أمريكا قررت على مدار عام رفع سعر الفائدة 8 مرات على التوالي بداية من مارس الماضي 2022 ليقفز سعر الفائدة من صفر و0.25% إلى 4.5% و4.75% لأول مرة من عقود بهدف كبح جماح التضخم –زيادة الأسعار- التي سجلت أعلى ارتفاع من 40 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح عبد العال أن طرح شهادة بالعملة الأجنبية (سواء دولار أو أي عملة أجنبية أخرى) في البنوك المصرية بالعائد الذي يقترحه، سيكون مرضيا وجاذبا للعملاء بعد وصول سعر العائد على السندات الأمريكية (أدوات الدين طويلة الأجل) إلى 4.8% لأول مرة في تاريخها.

ويطرح عدد من البنوك في مصر شهادات بالدولار بسعر فائدة يصل إلى 5.3% وهو أعلى سعر مطبق في البنوك المصرية حالياً لأول مرة من 6 سنوات تقريباً.

اقرأ أيضاً:

المالية تعلن تفاصيل بيع مصر أول صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار

عودة التشديد.. لماذا قد يرفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة بـ0.5% في مارس؟

تعرف على 3 طرق لشراء الشهادات الدولارية مرتفعة العائد في 4 بنوك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان