إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار يضخ 1.3 مليار يورو لمصر في 2022

06:02 م الخميس 02 فبراير 2023

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

كتبت- منال المصري:
أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ضخ تمويلات بقيمة 1.3 مليار يورو لمصرخلال العام الماضي 2022 ساهمت في تمويل 25 مشروعًا لتعزيز الاقتصاد الأخضر والشمولي حيث استحوذ القطاع الخاص على 78% من إجمالي التمويلات.

وقال البنك في بيان له اليوم، إن هذه التمويلات توزعت بين مليار دولار لتمويل الطاقة المتجددة في القطاع الخاص، و300 مليون دولار أمريكي في التمويل السيادي (مشروعات حكومية).

كما تم صرف منح قدرها 3 ملايين دولار من الصندوق الخاص للمساهمين التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وبحسب البيان أصبح البنك شريكًا رائدًا لمصر فيما يتعلق بركيزة الترابط بين المياه والطاقة والغذاء التي أُعلن عنها خلال مؤتمر المناخ COP 27 في نوفمبر 2022.

وفي إطار دعمه لإزالة الكربون وتوافق الاقتصاد المصري مع اتفاقية باريس، قدم البنك قرضًا بقيمة 80 مليون دولار أمريكي إلى شركة إيجيبت جرين لتطوير أول منشأة هيدروجين أخضر في مصر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وأول مصنع متكامل للهيدروجين الأخضر في إفريقيا.

وقدم البنك أيضًا قرضًا بقيمة 100 مليون دولار لبنك مصر لإعادة إقراضه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المحلية لدعم الإقراض الأخضر في مصر للمناطق التي تعاني من نقص الخدمات بهدف الاستثمار في التكنولوجيا والخدمات المعنية بتخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه.

ولتعزيز مهارات الشباب في مصر، تعاون البنك مع شركة هيونداي روتيم لتقديم تدريب معتمد في صيانة البنية التحتية للنقل وعربات السكك الحديدية.

ووفقا للبيان، ضخ البنك 2.4 مليار يورو من الاستثمارات الجديدة في 50 مشروعًا، 70 في المائة منها في القطاع الخاص و42 في المائة في الاقتصاد الأخضر، واحتوت نصف هذه المشاريع على مكون معني بشمول النوع الاجتماعي.

وفي عام 2022، حقق البنك بحسب البيان رقمًا قياسيًا يبلغ 13.1 مليار يورو من الاستثمارات في المناطق التي يعمل فيها وذلك في مواجهة الظروف الاقتصادية العالمية شديدة الصعوبة في أعقاب الحرب الروسية ضد أوكرانيا - مما يؤكد دوره في مواجهة التقلبات الدورية من أجل دعم عملائه والاقتصادات التي يستثمر فيها.

وكانت نتيجة "الاستثمار السنوي للبنك" في عام 2022 أعلى بكثير من إجمالي العام الماضي الذي بلغ 10.4 مليار يورو والرقم القياسي السابق بقيمة 11 مليار يورو في عام 2020 استجابة للصدمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد -19.

ووصل تمويل الاقتصاد الأخضر من البنك إلى 50% من إجمالي حجم الأعمال في عام 2022، أي أكثر بستة مليارات يورو مقابل الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بقيمة 5.4 مليار يورو.

فيديو قد يعجبك: