إعلان

فائض ميزان المدفوعات يرتفع 68% بالربع الاول من العام المالي على أساس سنوي

01:18 م الخميس 02 فبراير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات البنك المركزي تحقيق ميزان المدفوعات المتعلق بتعاملات مصر مع الخارج فائضًا كليًا بلغ نحو 523.5 مليون دولار خلال الربع الأول (يوليو – سبتمبر) من العام المالي الجاري 2022-2023.

وأوضح تقرير أداء المدفوعات خلال الربع الأول للسنة المالية 2022-2023 أن الفائض الكلي للميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي الجاري حقق معدل نمو بنسبة 68.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي له الذي سجل فيه 311.4 مليون دولار.

وكان ميزان المدفوعات المتعلق بتعاملات مصر مع الخارج حقق عجزا كليا بلغ نحو 10.545 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام المالي الماضي من (يناير إلى يونيو 2022) بسبب التبعات السلبية الناجمة من الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار التقرير إلى أن عجز حساب المعاملات الجارية خلال الفترة يوليو/ سبتمبر من السنة المالية 2022-2023 حقق تحسنا بمعدل 20.2% ليسجل نحو 3.2 مليار دولار مقابل نحو 4 مليار دولار خلال ذات الفترة من السنة المالية السابقة.

وأرجع التقرير ذلك التحسن إلى زيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية (البترولية وغير البترولية) إلى جاتب تصاعد حصيلة رسوم مرور في قناة السويس.

كما سجل حساب المعاملات الراسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 4.4 مليار دولار كنتيجة لتضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليسجل نحو 3.3 مليار دولار بحسب التقرير.

وأضاف تقرير أداء ميزان المدفوعات للعام المالي الجاري أن استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر تخارج غير المقيمين لتسجل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 2.2 مليار دولار تزامنا مع السياسات الانكماشية التي ينتجها الفيدرالي الأمريكي والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة.

فيديو قد يعجبك: