إعلان

بعد رفع الفائدة الأمريكية.. السوق يترقب اجتماع المركزي المصري الأول في 2023

11:30 ص الخميس 02 فبراير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يترقب السوق، اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس، وهو أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2023 لبحث مصير زيادة سعر الفائدة للمرة وسط توقعات متباينة بالرفع من 1 إلى 2% أو التثبيت.

واجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي ستنعقد بحضور 6 أعضاء برئاسة حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، ومحمد فريد خميس رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ونجلاء الأهواني عضو مجلس إدارة غير تنفيذي "خبيرا اقتصاديا" في البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي سابقا، وأشرف العربي عضو مجلس إدارة غير تنفيذي خبيرا اقتصاديا ووزير التخطيط سابقا.

ويترقب سوق الصرف اليوم اجتماع المركزي بأهمية بالغة للكشف عن تحركاته لكبح التضخم العنيد أي "السيطرة على زيادة معدل الأسعار"، وسعيه للاستمرار في جذب استثمارات أجنبية غير مباشرة تحت إغراء سعر فائدة مرتفع لتحقيق استقرار لسعر الصرف مؤقتا وتقوية الجنيه بخلاف أوضاع أخرى.

وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 4 مرات خلال العام الماضي بنسبة 8% أخرها 3٪؜ في آخر اجتماع خلال العام الماضي قبل نهاية ديسمبر الماضي ليسجل مؤشر سعر الفائدة لديه المعروف باسم (كوريدور) 16.25% الإيداع و17.25% للإقراض لكبح جماح التضخم الناجمة من قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

ويحكم البنك المركزي في قرار رفع أو تثبيت سعر الفائدة اليوم عوامل مختلفة منها داخلية وأخرى خارجية على سبيل المثال وليس الحصر تبعات رفع الفدرالي الفائدة أمس 0.25% على الدولار للمرة الثامنة وانعكاسه على استمرار الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين أذون وسندات الخزانة، وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها على تحركات أسعار النفط وانعكاساته على مصر من ارتفاع فاتورة الاستيراد.

فيديو قد يعجبك: