إعلان

توقعات بتثبيت الفائدة وترقب لبيانات الفيدرالي لقراءة مؤشرات الخفض في 2024

06:35 م السبت 09 ديسمبر 2023

أسعار الفائدة للدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

تترقب الأسواق العالمية توقعات الاقتصاد الأمريكي التي سيعلنها الفيدرالي الأمريكي عقب اجتماعه يومي 12و13 ديسمبر الجاري لتقييم الأوضاع العام المقبل مع التوقعات بتثبيت الفائدة في آخر اجتماعات 2023.

خلال الشهر الماضي انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة من 3.9% إلى 3.7% مع زيادة عدد الوظائف.

ونقلت رويترز عن متعاملين، أن سوق العمل الأمريكي الذي جاء أقوى من المتوقع لن يمنع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من التحول نحو سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة العام المقبل، لكن الأمر قد يستغرق حتى مايو حتى ينفذ التخفيض الأول.

وأضاف أصحاب الأعمال 199 ألف وظيفة جديدة إلى جداول رواتبهم في نوفمبر، حسبما أظهر تقرير الوظائف الشهري الصادر عن وزارة العمل، أي أكثر من الـ 180 ألفًا التي توقعها الاقتصاديون، وانخفض معدل البطالة بشكل غير متوقع.

أظهر تقرير منفصل يوم الجمعة أن معنويات المستهلك الأمريكي تحسنت أكثر من المتوقع في ديسمبر حيث شهدت الأسر تراجع ضغوط التضخم.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في النطاق الحالي 5.25% و 5.50%.

ومن المقرر إجراء المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة لبقية عام 2024، مع توقع أن ينهي سعر الفائدة العام المقبل في نطاق 4% و4.25%.

وقال محللون إن وتيرة هذا التحسن في التضخم ستساعد في تحديد توقيت محور بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في نيشن وايد كاثي بوستيانسيك: "إننا نواصل دعوتنا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف العام، لكن ذلك يعتمد على استمرار التضخم في الاتجاه الهبوطي وزيادة الضعف في النشاط الاقتصادي".

ويقوم المتداولون الآن بتسعير خفض بمقدار 25 نقطة أساس في وقت مبكر من مارس 2024.

لكن مدير المحفظة يحتاج مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض بول جامبلز، أسعار الفائدة خمس مرات على الأقل في العام المقبل لتجنب دفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود، وفقًا لمدير المحفظة.

وقال جامبلز، المؤسس المشارك والشريك الإداري في مجموعة MBMG، لبرنامج "Squawk Box Asia" على قناة CNBC، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان وراء منحنى خفض أسعار الفائدة، ومن أجل تجنب دورة تشديد نقدي شديدة وطويلة الأمد، سيتعين عليه تقديم خمسة تخفيضات على الأقل في عام 2024 وحده.

وحذر قائلا "أعتقد أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن منفصلة تمامًا عن العوامل الاقتصادية وعن الواقع بحيث لا يمكنك وضع أي افتراضات حول متى سيستيقظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ويبدأ في شم حجم الضرر الذي يسببه بالفعل للاقتصاد".

لم تتغير أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، مما عزز الآمال في أن دورة رفع أسعار الفائدة القوية التي ينتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بدأت في خفض التضخم.

بينما قال المستثمر المخضرم ديفيد روش لموقع "Squawk Box Asia" إنه ما لم تكن هناك صدمات خارجية كبيرة للتضخم في الولايات المتحدة في شكل طاقة أو طعام، فمن "شبه المؤكد" أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، وهو ما يعني أيضًا أن الخطوة التالية لسعر الفائدة ستبقى منخفضة.

"سألتزم بنسبة 3%، والتي أعتقد أنها تنعكس بالفعل في العديد من أسعار الأصول. لا أعتقد أننا سندفع التضخم إلى 2% بعد الآن، وفق ما قاله روش، الرئيس والخبير الاستراتيجي العالمي في شركة إندبندنت ستراتيجي: “إنها جزء لا يتجزأ من الاقتصاد في كل أنواع الأشياء”.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان