إعلان

هل 54 جنيها سعر حقيقي للدولار في السوق السوداء؟

04:19 م الخميس 28 ديسمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مراقبون لحركة سوق الصرف، تحدث إليهم مصراوي، إن مستوى 54 جنيها المعلن لسعر الدولار بين المتعاملين في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق الموازية) لا يعتبر سعر التنفيذ الفعلي للكثير من الصفقات التي تتم في هذه السوق، حيث يعد المستوى المعلن مرتفعا لمستوى أكبر من قدرة السوق.

وقفز سعر الدولار في السوق السوداء خلال آخر 3 أيام فوق 54 جنيها بسبب زيادة الطلب على شرائه ونقص المعروض من النقد الأجنبي وخاصة بعد زيادة أسعار الذهب يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين قبل أن يقلل من مكاسبه أمس الأربعاء.

وأوضح المراقبون أن سعر الدولار في السوق السوداء يتراوح حاليا بين 52 جنيها إلى فوق 54 جنيها، لكن التعاملات المنفذة قد تكون بين 52 و53 جنيها كحد أقصى وهذا السعر المرتفع تم وضعه حتى قبول السوق بالسعر القياسي الجديد.

ووصلت الفجوة بين السعرين الرسمي بالبنوك والصرافات والسوق السوداء إلى نحو 21 و23 جنيها.

ويتداول الدولار في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى نهاية تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

كانت مصر لجأت إلى سياسة مرونة سعر الصرف مجددا بداية من مارس 2022 بعد تعليقها خلال عامي كورونا 2020 و2021 بهدف القضاء على الدولرة وتوحيد سوق الصرف.

وأدت سياسة مرونة سعر الصرف إلى هبوط حاد في الجنيه، ليرتفع الدولار في المقابل بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم بالبنوك.

ورغم تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار ما زالت مصر تواجه شحا من نقص النقد الأجنبي بسبب تراجع بعض موارد النقد الأجنبى منها تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات، وعزوف الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة عن العودة للأسواق الناشئة ومنها مصر بسبب ارتفاع سعر الفائدة عالميا على الدولار والتوترات الدائرة بالمنطقة.

سعر الدولار السوق السوداء سوق الصرف زيادة أسعار الذهب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان