إعلان

نائب رئيس البنك الأهلي: 2 تريليون جنيه محفظة قروض الشركات بنهاية نوفمبر

12:26 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن محفظة التجزئة المصرفية ارتفعت بنسبة 26% خلال أول 11 شهرا من العام الجاري لتصل قيمتها إلى 287 مليار جنيه في نوفمبر 2023 مقارنة بنهاية العام الماضي والتي استهدفت كافة شرائح المواطنين من محدودي ومتوسطي وكذا فوق متوسطي الدخل.

وأوضح في بيان للبنك حول المؤشرات المالية خلال 2023، أن عدد البطاقات مسبقة الدفع القائمة حاليا بالبنك بلغ نحو 11.7 مليون بطاقة مدفوعة مقدما منها 10.4 مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع، إضافة إلى نحو 5 ملايين بطاقة مرتبات حتى نهاية نوفمبر 2023.

كما ارتفع عدد بطاقات الخصم المباشر ليصل إلى 7.4 مليون بطاقة حتى نهاية نوفمبر 2023، بحسب أبو الفتوح.

وبلغ إجمالي عدد العملاء المشتركين بخدمة الأهلي نت من الأفراد 7.6 مليون عميل، وبالنسبة للأهلي نت للشركات بلغ إجمالي عدد العملاء في نوفمبر 2023 ما يقرب من 100 ألف عميل، وفق ما قاله أبو الفتوح.

وأوضح أن البنك الأهلي المصري تصدر المركز الأول ضمن البنوك المشاركة بمبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل بحصة سوقية بنسبة 26.3 %، حيث بلغت قيمة محفظة التمويل العقاري لكافة الشرائح من محدودي ومتوسطي الدخل 19.7 مليار جنيه.

وأضاف أبو الفتوح، أن البنك حريص على توفير العديد من المنتجات الادخارية للعملاء بما يناسب احتياجاتهم، حيث أطلق البنك منتج معاش بكرة بالدولار بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة والذي يعد أحد أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها في قطاع التأمين البنكي الذي أصبح واحداً من أهم الاستراتيجيات لتحقيق طفرة كبيرة في منتجات التأمين.

وأكد على قدرة البنك الأهلي على منح تمويلات للعملاء تخدم المشروعات القومية الكبرى وكذلك المشروعات بمختلف القطاعات التي تنعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة حيث وصلت محفظة قروض الشركات إلى نحو 2 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023.

واَضاف أن البنك وقع بروتوكول تعاون مع شركة ماجيك لاند الحكير للمساهمة في تمويل نسبة 65 % من التكاليف الاستثمارية الخاصة بإقامة مشروع الشركة والبالغ قيمته التقديرية نحو 1.119 مليار جنيه، وذلك بهدف إقامة مشروع سياحي وخدمي متكامل داخل المنطقة الحرة بمدينة السادس من أكتوبر والذي يضم العديد من الصناعات والخدمات بمختلف تخصصاتها، وتم كذلك توقيع اتفاقية عقد تمويل مشترك بنحو 2 مليار جنيه للمساهمة في تمويل مشروع شركة الديار القطرية "سيتي جيت"دعما للقطاع السياحي .

ووقع البنك الأهلي المصري والبنك الصيني للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية بروتوكول تعاون بهدف منح تمويل استثماري طويل الأجل بمبلغ 832 مليون جنيه بغرض تطوير حديقتي الحيوان والاورمان بالجيزة، بحسب أبو الفتوح.

وقام البنك بترتيب وإدارة وتسويق عدد من صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية المرتفعة التي تؤدي لزيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري، في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الزراعة والتصنيع الزراعي، والصناعة، والبنية التحتية، والتطوير العقاري، والمقاولات ومواد البناء، مما يساهم بشكل إيجابي في دعم التنمية الاقتصادية للبلاد، ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، بحسب أبو الفتوح.

وبحسب البنك، قد أظهرت نتائج التقييم ربع السنوي الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بأداء القروض المشتركة والذي أظهر حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي وبنك المستندات للقروض المشتركة.

كما أظهرت النتائج أيضا حصول البنك على المركز الأول كوكيل للتمويل والمركز الثاني كمرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة والمركز الخامس عن دوره كبنك المستندات وذلك على مستوى قارة أفريقيا، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث كبنك المستندات والمركز الخامس كوكيل للتمويل، والمركز السابع كمرتب رئيسي ومسوق عن القروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى، و فق بيان البنكز

واستطاع البنك الأهلي المصري، بحسب البيان، إدارة 19 صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم إدارتها وتسويقها على مستوى قارة أفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 160 مليار جنيه حتي الربع الثالث من عام 2023 ، كما حصل البنك على 22 جائزة دولية من EMEA Finance أهمها أفضل بنك في مجال القروض المشتركة وأفضل بنك في مجالي تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي بالإضافة إلى مجال إعادة الهيكلة.

أما على صعيد تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد تم إطلاق مركز اتصالات هاتفية خاص فقط بعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة برقم 15011، وذلك بهدف تقديم الدعم لأصحاب تلك المشروعات من خلال سهولة الوصول إلى المعلومات والخدمات نظرا للدور المهم الذي تلعبه في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في مختلف محافظات الجمهورية من خلال فريق من المتخصصين المؤهلين لمساعدة العملاء من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وتقديم المعلومات وتلبية متطلباتهم.

وبلغت محفظة التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 157.6 مليار جنيه بفضل تبنى البنك استراتيجية طموحة تهدف إلى تهيئة مناخ داعم لتلك المشروعات، من أجل تسريع وتيرة النمو الاقتصادي الشامل، بحسب البيان.

ووصل حجم التمويلات في برنامج الأهلي بيزنس أحد البرامج لتمويل المشورعات الصغيرة والمتوسطة إلى 29.7 مليار جنيه بعدد مستفيدين ما يقرب من 71 ألف عميل متنوعة عبر طرح برامج ونماذج متخصصة ومبتكرة تخدم القطاعات الاقتصادية الأربعة الزراعي، والصناعي، والتجاري والخدمي، بحسب البيان.

كما وقع البنك الأهلي المصري بروتوكول تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO بهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الاقتصاد المعنية بالزراعة المستدامة والإنتاج الغذائي وإدارة المخلفات وكفاءة الطاقة والطاقة المستدامة وتعزيز التمويل المناخي وخدمات الشركات الخضراء، بما في ذلك في المناطق غير المشمولة بالخدمات بشكل كافي، بما يساهم في تعزيز الصناعة المستدامة والشاملة في مصر.

ووفق ما جاء في بيان البنك، تم توقيع بروتوكولي تعاون مع محافظة الوادي الجديد بهدف توفير الخدمات التمويلية والفنية للمشروعات المطروحة من قبل المحافظة سواء بنظام المطور الزراعي من خلال شركات يتم تحديدها من قبل المحافظة تتولى توصيل المرافق وتأهيل الأراضي ومد شبكات الري وتطبيقات الطاقة الشمسية أو الأراضي المطروحة بشكل مباشر من المحافظة للمستثمرين وهو ما يدعم القطاع الزرعي في مصر.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) بهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الشركات الصناعية لتوفير الخدمات غير المالية التي تساهم في تنمية وتطوير تلك المشروعات مما ينعكس على قطاع التصنيع والنمو الاقتصادي في مصر، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان