إعلان

بعد تجاوزه 51 جنيها.. كيف تحرك الدولار في السوق السوداء خلال أسبوع؟

12:21 م الجمعة 24 نوفمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

شهد سعر الدولار في تعاملات السوق السوداء للمضاربة على العملة- السوق غير الرسمية- زيادة بنحو جنيه و25 قرشا خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وفق ما قاله مراقبون تحدث لهم "مصراوي".

وارتفع سعر الدولار في السوق السوداء، وفق المراقبين، إلى نحو 51 جنيها و25 قرشا خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بنحو 50 جنيها في تعاملات الأسبوع الماضي تحت ضغط أزمة نقص النقد الأجنبي وقيود تدبير النقد الأجنبي في البنوك.

واتسعت بذلك فجوة صرف الدولار بالسوق المصري بأكثر من 20 جنيها وهو الفارق بين السعر الرسمي في البنوك وغير الرسمي في السوق السوداء حيث سجل في التعاملات الرسمية بالقطاع المصرفي والصرافات قرب 31 جنيها حتى نهاية تعاملات أمس الخميس.

ورغم اتخاذ البنك المركزي حزمة من الإجراءات لتخفيف ضغط أزمة النقد الأجنبي وتحجيم عمل السوق السوداء إلا أنه زادت المضاربة على الدولار.

ومن ضمن الإجراءات وقف تعاملات بطاقات الخصم المباشر "دبت كارد" قبل شهرين في التعاملات الدولية خارج مصر وقبلها البطاقات مسبقة الدفع واقتصارهما على التعاملات المحلية بالجنيه، ووضع قيود على استخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" داخل وخارج مصر.

كانت الحكومة ألزمت الأجانب المصريين العاملين بالخارج سداد إقامتهم في مصر بالدولار وفي حال سداده بالجنيه تقديم إيصال يثبت فيه شراء جنيه مقابل بيع عملة أجنبية في أحد البنوك أو الصرافات بهدف سد منفذ من منافذ عمل السوق الموازية وهو ما أدى إلى وجود زيادة طفيفة في التنازلات.

وبدأت أزمة النقد الأجنبي في مصر تزامنا مع إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بعد خروج استثمارات غير مباشرة في أدوات الدين الحكومية بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي دفعة واحدة وتم تمويلها من الجهاز المصرفي.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% على 3 موجات لهبوط العملة المحلية خلال آخر 20 شهرا، ليرتفع سعر الدولار من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليا، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى الآن.

سعر الدولار السوق السوداء النقد الأجنبي القطاع المصرفي الصرافات البنك المركزي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان