إعلان

29.9 مليار دولار.. كيف تتوزع الودائع العربية لدى البنك المركزي المصري؟ (تفاعلي)

02:10 م السبت 18 نوفمبر 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يحتفظ البنك المركزي المصري بودائع دولارية (قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل) من 5 دول خليجية وعربية بلغت قيمتها نحو 29.9 مليار دولار، وفق أحدث تقرير للبنك المركزي عن وضع الاقتصاد المصري الخارجي في نهاية مارس الماضي، والمنشور على موقعه الإلكتروني.

وقدمت دول الإمارات والسعودية والكويت وقطر وليبيا خلال 10 سنوات ماضية ودائع طويلة وقصيرة الأجل لمصر بهدف دعم احتياطي النقد الأجنبي لمصر للعبور من الأزمات الاقتصادية المختلفة التي مرت بها.

وواصلت هذه الدول تجديد ودائعها لدى البنك المركزي سواء قصيرة الأجل (أجل سنة) أو متوسطة وطويلة الأجل (أكثر من سنة) بهدف دعم مصر في مواجهة الأزمة الاقتصادية. وتواجه مصر ضغوطا من تراجع النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة (في أدوات الدين الحكومية) بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكراني.

ورغم مواصلة احتياطي النقد الأجنبي تحسنه على مدار آخر 13 شهرا بنحو ملياري دولار، فإنه فقد بذلك نحو 5.89 مليار دولار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ليهبط من نحو 41 مليار دولار في نهاية فبراير 2022 إلى نحو 35.1 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي.

ويقدم مصراوي تفاصيل الودائع الخليجية والعربية لدى البنك المركزي، بحسب أحدث تقارير الوضع الخارجي الصادر عن البنك، في الرسم التفاعلي التالي:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان