إعلان

في أسبوع الـ 50 جنيها.. تفاصيل 3 جنيهات زيادة في سعر الدولار بالسوق السوداء

11:36 ص الجمعة 17 نوفمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

شهد سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة- السوق غير الرسمية- خلال تعاملات الأسبوع الجاري ارتفاعا بنحو 3 جنيهات حتى نهاية تعاملات أمس مقارنة بتعاملات يوم الخميس قبل الماضي، وفق ما قاله مراقبون تحدث إليهم مصراوي على مدار أسبوعين.

وارتفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى نحو 50 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بنحو 47 جنيها بنهاية تعاملات يوم الخميس قبل الماضي، بسبب زيادة الطلب على شراء الدولار مقابل نقص المعروض.

وتصل بذلك فجوة سعر الدولار مقابل الجنيه بين السوق السوداء للعملة والبنوك إلى نحو 19 جنيها، حيث يتداول متوسط سعره بالقطاع المصرفي عند أقل من 31 جنيها حتى نهاية تعاملات أمس.

وبدأ الدولار في الارتفاع بالسوق السوداء من منتصف الأسبوع الجاري بسبب اقبال العديد من الأفراد والشركات على شرائه لتمويل احتياجاتهم سواء بغرض السفر أو الدراسة في الخارج أو الاستيراد، في ظل استمرار ضعف قدرة البنوك والصرافات على تمويل احتياجات العملاء المطلوبة.

وتواجه البنوك ضغوطا من نقص المعروض من النقد الأجنبي على مدار 20 شهرا بعد خروج 22 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة في أدوات الدين الحكومية (أذون وسندات خزانة) تم تمويلها من الجهاز المصرفي وذلك بسبب التبعات السبلبية للحرب الروسية الأوكرانية بما أدي إلى وجود فجوة في المعروض النقدي الأجنبي.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% على 3 موجات ليرتفع من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى كتابة هذا التقرير.

سعر الدولار سعر الدولار في السوق السوداء سعر الدولار مقابل الجنيه النقد الأجنبي الجهاز المصرفي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان