إعلان

البنك المركزي يربح 29.1 مليار جنيه في الربع الأول من العام المالي الجاري

04:29 م الإثنين 30 أكتوبر 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات المركز المالي الشهري للبنك المركزي أن صافي ربح البنك تضاعف خلال أول 3 أشهر من العام المالي الجاري بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بما كان عليه خلال شهرين بنهاية شهر أغسطس الماضي.

وارتفع صافي أرباح البنك المركزي إلى نحو 29.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وفق تقرير المركز المالي الشهري المنشور على موقعه الإلكتروني.

ويعني ذلك أن البنك حقق صافي ربح خلال سبتمبر بنحو 14.5 مليار جنيه وهو ما يعادل نحو ما حققه خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين عند نحو 14.6 مليار جنيه.

وساعد تحول البنك المركزي إلى الربحية التوقف بدءا من نوفمبر 2022 عن دعم سعر الفائدة في 5 مبادرات- الصناعة والسياحة والتمويل العقاري وتحويل عمل السيارات للوقود المزدوج- بهدف تقليل خسائره التي يتكبدها نتيجة دعم فرق تكلفة الفائدة المدعمة بالنيابة عن البنوك، وفق قرار صادر من رئيس مجلس الوزراء.

كانت القوائم المالية للبنك المركزي أظهرت تراجع إجمالي صافي خسائره بنحو 30% خلال العام المالي الماضي المنتهي في 30 يونيو 2023 مقارنة بالعام المالي السابق عليه.

وتحول البنك المركزي إلى تحقيق خسائر متتالية خلال آخر 6 سنوات مالية بعد أقل من عام واحد من تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية في مصر والذي أعلنه البنك المركزي منذ 3 نوفمبر 2016.

وسجلت خسائر البنك المركزي المصري مجمعة في آخر 6 سنوات نحو 343.4 مليار جنيه من يوليو 2017 إلى يونيو 2023، وفق القوائم المالية الصادرة له على موقعه الإلكتروني.

وبدأت خسائر البنك المركزي منذ توسعه في تمويل المبادرات المدعمة من خلال البنوك بهدف دعم القطاع الخاص والشباب، وكذلك مواجهة التضخم من خلال شهادات مرتفعة العائد لامتصاص السيولة باعتبار الفائدة إحدى أدوات المركزي لكبح التضخم.

كان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قال في وقت سابق من عام 2020 لمصراوي، إن المبادرات التي يطلقها البنك المركزي بفائدة مدعمة تعد أحد أسباب تكبد المركزي خسائر في ميزانيته.

لكن تكلفة السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي من أجل تحقيق استقرار الأسعار في السوق من خلال جمع المعروض النقدي في السوق لكبح جماح التضخم، تتسبب في الجزء الأعظم من هذه الخسائر، وفقا لجمال نجم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان