إعلان

مجانا وبدون فتح حساب.. تفاصيل إصدار البطاقة مسبقة الدفع في البنوك

06:03 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تواصل البنوك إتاحة إصدار بطاقات مسبقة الدفع للعملاء وغير العملاء مجانا بدون احتساب أي مصروفات إدارية حتى نهاية ديسمبر القادم لتمكين العملاء من ميكنة مدفوعاتهم وفقا لتعليمات البنك المركزي.

وكان البنك المركزي وجه البنوك في نهاية يونيو الماضي بالاستمرار في إصدار بطاقات مسبقة الدفع مجانا للمواطنين دون احتساب أي مصروفات حتى نهاية العام الجاري بعد ما أصدر هذه التعليمات في 30 شهر مارس 2020 واستمر العمل بها لزيادة تحفيز المجتمع على السداد والشراء إلكترونيا.

وتسمح البنوك بإصدار بطاقات مسبقة الدفع بصورة الرقم القومي فقط ومن سن 16 عاما ودون الحاجة لفتح حساب مصرفي كما يحدث عند إصدار بطاقة الخصم المباشر، وفي بعض الأحيان تسمح بإصدار بطاقة الائتمان للمشتريات (كريدت كارد) مجانا وهو ما يتيح مرونة وسهولة التعامل وتحفيز المواطنين على التعامل بهذه البطاقات.

وتتيح 3 شركات من خلال البنوك إصدار كروت مسبقة الدفع أولها بطاقات تحمل شعار (ميزة) أول بطاقة مصرية محلية، والثانية تحمل شعار (فيزا العالمية)، والثالثة تحمل شعار (ماستركارد) والأولى يقتصر استخدامها محليا فقط، ولكن النوعين الآخرين من البطاقات يمكن تفعيلهما واستخدامهما داخل وخارج مصر.

ويقدم مصراوي تفاصيل استخدام وإصدار الكروت مسبقة الدفع بعد توجيهات البنك المركزي بإصدارها مجانا للعملاء:

- ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط أن يكون طالب البطاقة عميلا للبنك.

- أنواع الكروت المتاحة: تتيح البنوك إصدار نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك) والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.

- حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه شهريا على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستر كارد شهريا، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

- مصاريف إصدار الكارت: يتم إصداره مجانا دون رسوم حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، ولكن تخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

- أماكن الشراء: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك حيث الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد يتم استخدامها داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامه فقط محليا فقط.

- شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للرصيد المتوفر به 15 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

- السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي خاصة بالبنك المصدر للبطاقة دون فرض أي عمولة أو غرامة، لكن في حال استخدام البطاقة في ماكينة بنك آخر يتم خصم عمولة 5 جنيهات على السحبة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان