إعلان

لأول مرة في 11 سنة.. المركزي الأوروبي يفاجئ الأسواق ويرفع الفائدة 0.5%

03:21 م الخميس 21 يوليو 2022

البنك المركزي الأوروبي

كتب- مصطفى عيد:

رفع البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عاما، وفاجأ الأسواق بزيادة 0.5%، بعد توقعات بزيادة 0.25% فقط، وهو ما جاء في محاولة لتهدئة التضخم المتفشي في منطقة اليورو.

وبعد هذه الزيادة ارتفع سعر الفائدة على الودائع إلى الصفر بالبنك المركزي الأوروبي (البنك المركزي للدول التسعة عشر التي تشترك في عملة اليورو).

وبحسب شبكة سي إن بي سي، قال البنك المركزي الأوروبي في بيان اليوم الخميس: "رأى مجلس الإدارة أنه من المناسب اتخاذ خطوة أولى أكبر على مسار تطبيع أسعار السياسة الخاصة به مما أشار إليه في اجتماعه السابق".

وقال البنك المركزي الأوروبي أيضًا إن هذا التحرك في أسعار الفائدة "سيدعم عودة التضخم إلى الهدف متوسط الأجل لمجلس الإدارة من خلال تعزيز ترسيخ توقعات التضخم وضمان تعديل ظروف الطلب لتحقيق هدف التضخم على المدى المتوسط". هدف التضخم للبنك المركزي هو 2%.

كان البنك المركزي الأوروبي أشار سابقًا إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة في يوليو وسبتمبر مع استمرار ارتفاع أسعار المستهلكين، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان سيذهب إلى حد إعادة أسعار الفائدة إلى الصفر.

ويسجل معدل الإيداع لدى البنك المركزي الأوروبي حاليا 0%، ومعدل عمليات إعادة التمويل الرئيسي 0.5%، وتسهيل الإقراض الهامشي 0.75%.

وأظهرت القراءة الأولى للتضخم في منطقة اليورو خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعًا قياسيًا بلغ 8.6%، ومع ذلك ، فإن بعض المستثمرين يشككون في تصرفات البنك المركزي الأوروبي حيث يتوقعون حدوث ركود في وقت لاحق من هذا العام، بحسب سي إن بي سي.

وأشارت توقعات البنك المركزي الأوروبي في يونيو إلى معدل تضخم بنسبة 6.8% لهذا العام بأكمله، و3.5% في عام 2023. وفيما يتعلق بالنمو، يقدر البنك المركزي معدل الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1% لهذا العام والعام المقبل.

وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في الجلسة على خلفية أنباء رفع سعر الفائدة بشكل أكبر، ليتداول عند 1.0257 دولار. كما قفز العائد على السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات بعد الأنباء، مواصلاً المكاسب بعد رد الفعل على استقالة رئيس الوزراء ماريو دراجي في وقت سابق اليوم الخميس، وفقا للشبكة.

فيديو قد يعجبك: