إعلان

الاحتياطي الفيدرالي يبدأ اجتماعا اليوم لبحث مصير الفائدة وتوقعات برفعها

11:03 ص الثلاثاء 14 يونيو 2022

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

يبدأ الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الثلاثاء اجتماعه المقرر لبحث مصير أسعار الفائدة والذي ينتهي مساء غدٍ الأربعاء، وسط توقعات شبه مؤكدة برفع الفائدة وعودة احتمالات أن تكون نسبة الرفع 0.75% بدلا 0.5% المتوقعة على نطاق واسع، وسط مخاوف من حدوث ما يوصف بالركود التضخمي.

وكان الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% في مايو الماضي لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ عام 2018، وذلك بعد أن رفع الفائدة بنسبة 0.25% في مارس.

ويأتي القرار المتوقع للفيدرالي الأمريكي ضمن إجراءات مواجهة التضخم في الولايات المتحدة الذي وصل إلى أعلى معدلاته في أكثر من 40 عاما خلال الشهور الأخيرة، وذلك بعد أن عاد للارتفاع مجددا في مايو الماضي مسجلا 8.6% مقابل 8.3% في أبريل و8.5% في مارس، كما جاء أعلى من التوقعات في مايو والتي كانت عند مستوى 8.3%.

وبحسب ما نقلته وكالة بلومبرج، يرى متعاملون أن هناك احتمالات (50:50) بأن يرفع الفيدرالي أسعار الفائدة بنسبة 0.75% في يوليو، بينما يقول اقتصاديون في بنوك استثمار أن هذه الخطوة قد تأتي مبكرا في اجتماع الأسبوع الجاري.

وأشارت الوكالة إلى أن أسعار الفائدة على سندات الخزانة أجل خمس سنوات وصلت يوم الجمعة، بعد إعلان أرقام التضخم، إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، متجاوزة نظيراتها لمدة 30 عامًا للمرة الأولى في شهر- في إشارة لبعض المستثمرين إلى أن تشديد البنك المركزي قد يؤدي إلى حدوث ركود.

اقرأ أيضا:

الفيدرالي الأمريكي يبحث مصير الفائدة هذا الأسبوع.. فكيف سيؤثر على مصر؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان