إعلان

مجانًا وفي أسرع وقت.. كيف تجري معاملاتك البنكية من الموبايل؟

03:35 م السبت 16 أبريل 2022

خدمة الموبيل بانكنج

كتبت-منال المصري:

تتيح البنوك للعملاء خدمات لتمكينهم من إجراء معاملاتهم المصرفية إلكترونيا دون الذهاب للفروع خاصة في شهر رمضان كأدوات بديلة للعملاء لإدارة حساباتهم وأموالهم باستخدام الهاتف المحمول من أي مكان وعلى مدار 24 ساعة مجانا ودون احتساب أي مصاريف إدارية.

وألغت البنوك رسوم الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي بداية من مارس 2020 وحتى نهاية يونيو المقبل 2022، طبقا لتوجيهات البنك المركزي لتعزيز استخدام التعاملات الرقمية ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتقدم البنوك لعملائها خدمات رقمية للتعامل على حساباتهم إلكترونيا، وهي الإنترنت والموبايل البنكي ومحفظة الهاتف المحمول، ويستطيع أي عميل الاشتراك في هذه الخدمات بصورة الرقم القومي فقط بعد طلبه من خدمة العملاء سواء عبر الفروع أو الخط الساخن للبنك.

ويحتاج الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي من العميل فتح حساب بنكي نظرا لارتباط هذه الخدمة بحسابات العملاء ومخصصة لإجراء معاملات مالية على حساباتهم من أي مكان قائم فيه العميل دون الذهاب للفروع، أما محفظة الهاتف المحمول لا تشترط فتح حساب في البنك فهي متاحة لعملاء وغير عملاء البنوك.

ويعرض مصراوي استخدامات خدمة الإنترنت والموبايل البنكي ومحافظ الهاتف المحمول بمناسبة شهر رمضان:

أولا-خدمة الإنترنت والموبايل البنكي:

- الاطلاع على تفاصيل حسابات العميل اليومية ومتابعة نزول العائد على مدخراته.

- شراء شهادات ادخار أو ودائع في أي وقت بشرط حساب العميل يسمح بذلك.

- إلغاء ربط الشهادات أو الودائع القائمة لدى العميل سواء بتحويل قيمتها لشراء منتج أخر، أو إيداعها في حسابه.

- التحويل من حسابه إلى أي حسابه في نفس البنك الذي يريده.

- تسديد قيمة القسط الشهري للقرض.

- شحن محفظته الذكية من خلال التحويل من حسابه للمحفظة.

- الاطلاع على عرض تفصيلي حول الأرصدة والمعاملات التي تتم على جميع حسابات العميل البنكية وبطاقات الائتمان، بالإضافة إلى مراجعة ملخصات حسابات الوديعة لأجل الخاصة بالعميل.

وتمنح هذه الخدمة إمكانية تحديث بيانات العميل الشخصية أو إصدار أوامر دفع مستديمة أو تخصيص الإشعارات عبر الرسائل النصية القصيرة أو التقدم بطلب خدمات جديدة أو إرسال رسائل آمنة إلى فريق العمل الخاص بالبنك.

ثانيا-المحفظة الذكية:

- ربط المحفظة الذكية على رقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد وبحد أكثر 3 محافظ للعميل الواحد.

- إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول.

- تتيح تسديد كافة الفواتير إلكترونيا التي تتيح شركة فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وسداد المشتريات إلكترونيا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري والشراء من الإنترنت.

- تحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط ألا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا.

-تصل حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية إلى 30 ألف جنيه يوميا كحد أقصى، وإلى 100 ألف جنيه شهريا كحد أقصى للأفراد من عملاء البنك الحاليين، طبقا لآخر التعديلات الصادرة من المركزي.

- يتم شحنها عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 آلاف جنيه يوميا طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي، منا يمكن شحن المحفظة عبر ماكينات فوري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان